شركاء في صناعة المستقبل
" الأعلى للسكان" ينظم ورشة حول استخدام المؤشرات الإحصائية في العمل الإعلامي
" الأعلى للسكان" ينظم ورشة حول استخدام المؤشرات الإحصائية في العمل الإعلامي
الثلاثاء, 16 أيار 2023

نظم المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة لمدة يومين لعدد من الإعلاميين العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بعنوان "استخدام المؤشرات الإحصائية في العمل الإعلامي".  

وأكد أمين عام المجلس الأعلى للسكان الأستاذ الدكتور عيسى المصاروه أن هذه الورشة تأتي ضمن سعي المجلس المستمر لتعزيز معرفة الإعلاميين والإعلاميات بالمؤشرات الإحصائية الوطنية والعالمية وكيفية توظيفها في عملهم الإذاعي والتلفزيوني.

ومن جانبه، بين مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ إبراهيم البواريد أهمية دور المجلس الأعلى للسكان فيما يتعلق بتعزيز مهارات وقدرات الإعلاميين ورفع مستوى معرفتهم في مختلف المجالات المتعلقة بالقضايا السكانية والتنموية وبالأخص المؤشرات الإحصائية التي لا غنى عنها في العمل الإعلامي بمختلف صوره، بما يساهم في نشر مواد إعلامية معززة بالمؤشرات الرقمية مما يسهم في رفع وعي أفراد المجتمع حول القضايا الديموغرافية ذات الأولوية وكسب تأييد صناع القرار نحوها.

وقدم المصاروه خلال الورشة عروضاً حول: مصادر البيانات المحلية عن المؤشرات الإحصائية، أغراض وأشكال المؤشرات الإحصائية، والمؤشرات الاحصائية المركبة التي تزايد عددها في السنوات الأخيرة وتنتجها هيئات عالمية، فيما قدمت مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان رانيا العبادي عروضاً حول المؤشرات الإحصائية المركبة في رؤية التحديث الاقتصادي (2023-2033) وعددها 16 مؤشراً، وكذلك تعريفاً بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتخلل الورشة نقاش وأسئلة أجاب خلالها المحاضرون عن استفسارات الإعلاميين المشاركين، والذين أكدوا على أهمية المعارف التي تم تقديمها لهم، والتي ستسهم في تحسين جودة المواد والمخرجات الإعلامية بما يدعم القضايا السكانية والتنموية.