شركاء في صناعة المستقبل
ورشة تعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب
ورشة تعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب
الخميس, 17 تشرين الأول 2019

عقد المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع وزارة الصحة اليوم الخميس ورشة تعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب، والتي استهدفت الكوادر الصحية المعنية في وزارة الصحة.

وهدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالمعايير الوطنية لتقديم خدمات الصحة الانجابية الصديقة للشباب مع مراعاة حساسية الثقافة المحلية والقيم الدينية، ووضع الاليات اللازمة لتطبيق المعايير داخل المؤسسات المعنية.

وتناولت الورشة عدة موضوعات تتعلق بمفهوم خدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب، والوضع القائم لهذه الخدمات في الاردن، والهدف من وثيقة المعايير الوطنية لخدمات الصحة الانجابية صديقة للشباب، والمستفيدون من المعايير، ونقاط ومواقع تقديم الخدمة، ومبادئ تقديم الخدمات.

واستعرضت مديرة وحدة البرامج في المجلس الأعلى للسكان د. سوسن الدعجة مضامين وثيقة المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب، فيما قدمت مديرة مديرية المرأة والطفل في وزارة الصحة د. ملاك العوري عرضاً حول مفهوم الصحة الإنجابية ومكوناتها والخدمات المتعلقة بها، كما جرى خلال الورشة مناقشة الخطوات المستقبلية لتقديم حزمة خدمات ومعلومات صحة انجابية مناسبة.

 يشار إلى أن فئة الشباب تمثل أحد الدعائم الأساسية في المجتمع الاردني، حيث تشكل نسبتهم 20% من مجموع السكان، وبالرغم من ذلك فإنهم لا يتلقون الاهتمام اللازم ويفتقرون لمعلومات الصحة الانجابية، كما انهم الفئة الأكثر احتياجاً للخدمات الصحية التي غالباً لا يتم تلبيتها، والأكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، ويعتبر تقديم حزمة متكاملة من خدمات الصحة الانجابية لهم ضرورياً لمساعدتهم في اتخاذ القرارات السليمة في هذا المجال.