شركاء في صناعة المستقبل
ندوة حول "تقرير حالة سكان الاردن 2010" في ملتقى طلال أبوغزاله
ندوة حول "تقرير حالة سكان الاردن 2010" في ملتقى طلال أبوغزاله
الأربعاء, 4 تموز 2012

 

بهدف كسب التأييد لقضايا السكان والتنمية واحتفالاً باليوم العالمي للسكان ينظم المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع منتدى تطوير السياسات الاقتصادية وملتقى طلال أبو غزاله للأعمال ندوة خاصة حول "تقرير حالة سكان الاردن 2010" مساء يوم 11 تموز 2012.

وستقدم ا.د رائده القطب امين عام المجلس عرضاً رقمياً تفصيلياً حول نتائج هذا التقرير.
ويعد تقرير "حالة سكان الأردن 2010" أول تقرير وطني شامل حول وضع السكان في الأردن، يلقي الضوء على بنية وخصائص السكان في الأردن وتطوراتها التاريخية، ويوضح الاتجاهات السكانية المستقبلية في الأردن استناداً إلى التغيرات الديموغرافية المتوقعة في عناصر النمو السكاني.

 كما يشتمل على إسقاطات/ تقديرات سكانية على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات للفترة (2009-2050) تساهم في رسم صورة المستقبل للسياسات التنموية الواجب اتخاذها في المملكة للاستفادة من التحول الديموغرافي في التركيب العمري للسكان والذي يقودنا إلى "فرصة سكانية" إذا ما تم استثمارها.
 
ويشكل التقرير الذي أعده المجلس الأعلى للسكان بمنهجية تشاركية مع الجهات الرسمية والخاصة والأهلية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان القاعدة والمرجعية الشاملة للوضع السكاني في الأردن على مختلف مستوياته.

ويهدف المجلس من لقاءات كسب التأييد هذه الى وضع أهم التوصيات والسياسات والتوجهات في القطاعات التنموية المختلفة والتي خرج بها التقرير أمام صانعي ومتخذي القرار لإدماج البعد السكاني في عملية التخطيط التنموي على المستوى الوطني والمحافظات للمساهمة في تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة وبإشراك وبتكاتف جهود كافة الهيئات الحكومية والأهلية والخاصة.