شركاء في صناعة المستقبل
مناقشة التقرير الوطني للتقدم في تنفيذ اعلان القاهرة للسكان والتنمية
مناقشة التقرير الوطني للتقدم في تنفيذ اعلان القاهرة للسكان والتنمية
الخميس, 10 أيلول 2015

 

 

ناقشت ورشة عمل عقدها المجلس الأعلى للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم ، نتائج وتوصيات "التقرير الوطني الثالث لعامي 2013 – 2014 حول التقدم في تنفيذ إعلان القاهرة 2013 حول السكان والتنمية".

وبحث الورشة المتابعة الوطنية لإعلان القاهرة 2013 واجراءات وخطوات تنفيذ تقرير المراجعة الدولية للمؤتمر الدولي للسكان والتنميه لما بعد عام 2014".

وشارك في الورشة التي حضرتها أمينة عام المجلس الدكتورة سوسن المجالي ومندوبة عن صندوق الامم المتحدة للسكان ليالي ابو سير، عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات والمجالس الحكومية، ومجموعة من مؤسسات المجتمع المدني، وضباط ارتباط الفرصة السكانية بين المجلس والوزارات والمؤسسات الحكومية والجامعات المتابعة الوطنية لإعلان القاهرة 2013.

وتوصل التقرير إلى أن الأردن يتمتع بأجواء مواتية لتمكين المرأة والفتاة سواء من الناحية التشريعية أو التطبيقية وبرغم ذلك لا يزال الذكور أوفر حظاً في المشاركة في كافة مناحي الحياة، إضافة إلى أن الأردن أقر خلال عامي 2013 و 2014 العديد من المبادرات والسياسات بهدف تعزيز مكانة المرأة الأردنية سواء على مستوى التشريعات والقوانين الوطنية أو على مستوى العمل وتعويضاته.

كما توصل التقرير إلى أن تعزيز خدمات الصحة الإنجابية وصحة الطفل تعتبر من الأولويات الوطنية المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية، ولتحقيق ذلك تمّ إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة للأعوام 2013-2017.

وبين أن الشباب الأردني يعاني من العديد من المشاكل التي تحول دون تمكينهم وأخذ دورهم المفترض في مجتمعهم، كعدم ملاءمة التعليم لسوق العمل، والبطالة، ووجود فروقات تنموية بين المحافظات. وأوضح التقرير أن الهجرات إلى الأردن شكلت بنوعيها القسري والاقتصادي أعباء تنموية كبيرة على المجتمع وعلى الاقتصاد وزادت من النمو السكاني بمعدلات فاقت النمو الاقتصادي، لذلك أطلقت في نهاية عام 2014 "الخطة الأردنية للاستجابة للأزمة السورية" من أجل تخفيف تلك الآثار.

وانتهى التقرير إلى جملة من التوصيات في كل أولوية من الأولويات الأربعة (تعزيز المساواة وتمكين المرأة والفتاة، والصحة الإنجابية، وتمكين الشباب، والهجرة الدولية والتنمية) التي جاءت على شكل أولويات في نهاية كلٍ منها بحيث تشكّل خارطة طريق لصانعي القرار ومخططي السياسات لتعزيز الوعي العام بقضايا تلك المحاور وبما يساهم في تحقيق تنمية مستدامة في ظل حالة سكانية متغيرة باستمرار.

يشار إلى أن هذا التقرير يهدف إلى توضيح مدى التقدم الذي أنجزه الأردن في عامي 2013 و 2014 في تنفيذ الأولويات الأربعة المنبثقة عن برنامج عمل اعلان القاهرة 2013 للسكان والتنمية والسير قدما نحو أجندة التنمية ما بعد عام 2015. وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة المشاورات العربية والدولية التي يعقدها صندوق الأمم المتحدة للسكان لزيادة التزام الدول والشركاء الوطنيين حول تنفيذ مخرجات وتوصيات المراجعة الدولية للمؤتمر العالمي للسكان والتنمية لما بعد 2014.