شركاء في صناعة المستقبل
مذكرتا تفاهم بين "الاعلى للسكان" و"الاحصاءات العامة"
مذكرتا تفاهم بين "الاعلى للسكان" و"الاحصاءات العامة"
الأحد, 6 أيار 2012

 

 
وقعت في دائرة الاحصاءات العامة اليوم مذكرتا تفاهم بين المجلس الاعلى للسكان ودائرة الاحصاءات العامة ضمن سعي الطرفين للتعاون في مجال توفير المعلومات والمؤشرات المتعلقة بقضايا السكان.
وتتضمن مذكرة التفاهم الاولى تطوير وتحديث واستدامة قاعدة المؤشرات السكانية الخاصة بالمجلس باستخدام برمجية "Devinfo" كواحدة من احدث التقنيات والبرمجيات المستخدمة في هذا المجال على المستوى الدولي، وذلك نظراً للخبرة الطويلة التي تتمتع بها دائرة الاحصاءات العامة في مجال انشاء قواعد البيانات السكانية التنموية ولدورها الرئيسي في تجميع وتوفير المؤشرات التنموية على المستوى الوطني.
وفي السياق نفسه تتضمن المذكرة الثانية والتي سيتم تنفيذها من قبل مركز التدريب الاحصائي الأردني التابع لدائرة الاحصاءات العامة تنفيذ برنامج تدريبي للفريق الفني الوطني للإسقاطات السكانية في مجال التحليل الديموغرافي واجراء التقديرات السكانية لما لتلك الاسقاطات / التقديرات السكانية المتعلقة بحجم وتركيب السكان مستقبلاً من تأثير على كافة القطاعات التنموية، حيث يرفد الفريق الفني للإسقاطات كلا من اللجنة الوطنية للإسقاطات السكانية والمجلس الاعلى للسكان بالمعلومات اللازمة لمتابعة تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية.
وبينت امين عام المجلس أ. د رائده القطب ان توقيع مذكرتي التفاهم يأتي انطلاقاً من دور المجلس في توفير المعلومات والمؤشرات الدقيقة لصناع القرار والمخططين والباحثين والمهتمين عند تبني او اقتراح السياسات والقرارات المتعلقة بالسكان والتنمية وبما يساهم في تحقيق وخدمة الاهداف الوطنية، مشيرة الى ان هاتين المذكرتين تعدان إضافة نوعية تساعد في تطوير عمل المجلس حرصاً منه على تعزيز التعاون والتنسيق مع الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية المهتمة بالقضايا السكانية.
من جانبه رحب مدير عام دائرة الاحصاءات العامة فتحي النسور بهذا التعاون المثمر الهادف لتعظيم استفادة المجلس الأعلى للسكان من البيانات والأرقام الإحصائية التي تقدمها الدائرة، خاصة وأن المجلس هو أكثر المؤسسات التي تستخدم وتحلل البيانات والأرقام الإحصائية الصادرة عن الدائرة، مؤكدا على استمرارية استعداد الدائرة لتقديم كل كفاءاتها وخبراتها المشهود لها دولياً للمجلس ولكافة المؤسسات الوطنية من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التي يعقدها مركز التدريب الإحصائي الأردني التابع للدائرة.
 

* للاطلاع على الخبر التلفزيوني الخاص بتوقيع المذكرتان، يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=jG2jG8c9fac