شركاء في صناعة المستقبل
مجلس الوزراء يوافق على وثيقة سياسات الفرصة السكانية
مجلس الوزراء يوافق على وثيقة سياسات الفرصة السكانية
الجمعة, 16 تشرين الأول 2009

وافق مجلس الوزراء على "وثيقة سياسات الفرصة السكانية" التي أعدها المجلس الأعلى للسكان بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والاهلية والقطاعالأكاديمي والاعلامي والخاص.
وأوعز رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للسكان المهندس نادر الذهبي الى الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية المعنية للعمل علىتنفيذ سياسات الوثيقة من خلال خطط وبرامج وزاراتهم ومؤسساتهم ودوائرهم ووضع مؤشراتتضمن تحقيقها، كما طلب الذهبي من المؤسسات غير الرسمية العمل على تنفيذ سياسات "الوثيقة" كلٌ حسب اختصاصه.


وجاء قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 13/10/2009 على النحو التالي .

  1. الموافقة على "وثيقة سياسات الفرصة السكانية / تشرين أول 2009" التي أعدها المجلس الأعلى للسكان بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي كوثيقة وطنية.
  2. الإيعاز للوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية المعنية للعمل على تنفيذ سياسات "الوثيقة" من خلال خطط وبرامج وزاراتهم ومؤسساتهم ودوائرهم ووضع مؤشرات تضمن تحقيق هذه السياسات.
  3. الطلب من المؤسسات غير الرسمية العمل على تنفيذ سياسات "الوثيقة" كلٌ حسب اختصاصه.         
  4. تكليف كلٍ من وزارة الداخلية ودائرة الحدود والأجانب ودائرة الأحوال المدنية والجوازات ودائرة الإحصاءات العامة وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للسكان على جمع البيانات وتحليلها لتوفير المعلومات "الدقيقة والمكتملة" المتعلقة بأعداد ومعدلات الولادات والوفيات والهجرة (الداخلية والخارجية)، وأية معلومات أخرى تساعد في متابعة التقدم في تحقيق سياسات الفرصة السكانية والانتفاع من عوائدها.
  5. أن تقوم وزارة الصحة بمأسسة خدمات الصحة الإنجابية/تنظيم الأُسرة ورفع مستواها الإداري، وتزويدها بالكوادر المؤهلة المتخصصة، وضمان الاستقرار الوظيفي لهم.
  6. الطلب من وزارة التنمية الاجتماعية إيلاء عناية خاصة للجمعيات التي تقدم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/تنظيم الأُسرة لضمان قيامها بدورها على الوجه الأمثل بما يخدم سياسات تحقيق الفرصة السكانية.
  7. تكليف كلٍ من وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية لتطوير خدمات وقائية وعلاجية ونفسية للمسنين.
  8. الطلب من الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية رصد المخصصات اللازمة لتنفيذ البرامج المتعلقة بتحقيق الفرصة السكانية والانتفاع من فوائدها ضمن موازناتها السنوية.
  9. يكلف المجلس الأعلى للسكان بمتابعة تنفيذ سياسات "الوثيقة" مع الجهات المختلفة، ويُعد التقارير الوطنية بهذه الشأن ويرفعها إلى رئاسة الوزراء بشكلٍ دوري.

لتحميل الفرصة السكانية في الاردن "وثيقة سياسات"