شركاء في صناعة المستقبل
شركاء البرنامج الثامن لصندوق الامم المتحدة يناقشون انجازات 2015
شركاء البرنامج الثامن لصندوق الامم المتحدة يناقشون انجازات 2015
الأحد, 27 كانون الأول 2015

 

ناقش المجلس الأعلى للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان في اجتماعهم التنسيقي الثاني لشركاء البرنامج الثامن بين الحكومة والصندوق برنامج المساعدات الإنسانية (الخطة السنوية للمشاريع 2016، والانجازات لعام 2015).

كما ناقش المجتمعون اهم التحديات والصعوبات التي واجهتهم خلال العام الماضي وأوجه التعاون مع شركاء البرنامج بين الحكومة وصندوق الأمم المتحدة للسكان للأعوام (2013-2017).

وعرض الشركاء خلال الاجتماع لمشاريعهم وانجازاتهم في عام 2015 والتحديات التي واجهتهم، كما عرضوا لخططهم التنفيذية للعام 2016 وناقشوا أوجه التعاون فيما بينهم، فيما عرض المجلس الاعلى للسكان لخطته السنوية لعام 2016 ضمن برنامج "كسب التأييد للسياسة السكانية المبنية على الادلة وتحليل القضايا السكانية"، مشيرا الى مخرجاته وانجازاته للعام 2015 وأوجه التعاون مع شركائه في البرنامج، وأبرز التحديات والصعوبات.

وأكدت أمين عام المجلس الدكتورة سوسن المجالي أن عقد مثل هذه اللقاءات تأتي لضمان تضافر الجهود وتكامل البرامج والعمل معاً لواقع أفضل ولإيجاد ارضية مشتركة لعمل تنموي أكثر تأثيراً.

واوضحت ان أبرز التحديات التي واجهت المشروع في المجلس ارتباط تنفيذ بعض الانشطة بإجراءات الجهات الحكومية والتي تحتاج إلى موافقات من مجلس الوزراء كانتظار نتائج التعداد العام للسكان والمساكن 2015 لأخذها بالاعتبار عند إصدار وثيقة سياسات الفرصة السكانية وخطة متابعتها المحدثة، اضافة إلى صعوبة توفر الخبراء والمختصين في مجال القضايا التي تضمنها المشروع والتي أدت إلى الـتأخر في سير إجراءات إطلاق الدراسات والتقارير التي ينفذها المجلس الاعلى للسكان لعام 2015.

من جانبها لفتت مديرة برامج السكان والتنمية في صندوق الأمم المتحدة للسكان- مكتب الأردن ليالي ابو سير ان مثل هذه الاجتماعات تعد هامة جدا لبناء التوجهات العامة للخطط السنوية والمشاريع لعام 2016 بالإضافة الى اهميتها في عملية التخطيط لبرنامج العمل التاسع للأعوام 2018- 2022 والذي سيتم العمل على تطويره خلال العام المقبل.

وتمثلت التحديات التي تواجه الشركاء بصعوبة الوصول لبعض الفئات في المجتمع، وضعف التنسيق بين المؤسسات، وضعف دعم صانعي القرار للقضايا السكانية، اضافة الى دوران مقدمي الخدمات في مؤسسات المجتمع المدني، وتحديات متعلقة باللاجئين من زواج مبكر، وضعف التبليغ عن حالات العنف الاسري وعدم مجانية الخدمات الصحية وخصوصا الامومة والطفولة.

يشار إلى أن الجهات الشريكة في المشروع الثامن لصندوق الأمم المتحدة للسكان هي المجلس الأعلى للسكان- رئيس اللجنة التنسيقية للبرنامج، ووزارة الصحة، والمجلس الأعلى للشباب، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، دائرة الإحصاءات العامة، إدارة حماية الأسرة/ مديرية الأمن العام، هيئة شباب كلنا الأردن، مركز الأميرة بسمة للشباب، معهد العناية بصحة الأسرة / مؤسسة نور الحسين، جمعية العون الصحي الأردنية، International Medical Corps IMC، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وكويست سكوب واتحاد المرأة الأردني وشركائهم، الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا.