شركاء في صناعة المستقبل
د. عماوي تؤكد ضرورة تكثيف الجهود المبذولة في مجال تعزيز تمكين المرأة
د. عماوي تؤكد ضرورة تكثيف الجهود المبذولة في مجال تعزيز تمكين المرأة
الاثنين, 17 شباط 2020

شارك المجلس الأعلى للسكان ممثلاً بالأمينة العامة د. عبلة عماوي اليوم الاثنين في "القمة الإقليمية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، والتي عقدت في مدينة دبي ضمن فعاليات منتدى المرأة العالمي-دبي 2020، والذي نظمته مؤسسة دبي للمرأة خلال الفترة (16-17 شباط 2020).

وهدفت القمة التي شاركت بها مجموعة من رائدات الأعمال في الاقتصادات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى تحفيز العمل الذي من شأنه تسريع فرص النساء للازدهار كصاحبات أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تكثيف الجهود الداعمة في هذا المجال، وعرض النجاحات المتحققة حتى الآن، واستعراض البرامج والمؤسسات والبحوث التي تساعد صاحبات المشاريع على الوصول إلى الأسواق والتوجيه في هذا المجال وتساهم بتعزيز السياسات.

وأكدت الامينة العامة للمجلس الأعلى للسكان ورئيسة المجلس العربي للسكان والتنمية د.عبلة عماوي خلال تقديمها لعرض حول "الإصلاحات المتحققة والتحديات في مجال تمكين المرأة بالأردن"، ضمن جلسة متخصصة بالقمة بعنوان " اعمال النساء والقانون"، على ضرورة تكثيف الجهود المبذولة في مجال تعزيز تمكين المرأة بجميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الامر الذي يساهم بتوفير حياة كريمة لهم، وتفعيل دورهن المهم والحيوي في تقدم المجتمعات، وتحقيق العدالة والمساواة بينهن وبين الرجال على كافة الأصعدة.

وأشارت عماوي إلى أهمية تعزيز ريادة الاعمال للنساء، والتي تساهم في زيادة قدرتهن على الاعتماد على أنفسهن وخلق الفرص وروح الابداع لديهن، الامر الذي يؤدي تطور المجتمعات بمختلف المجالات، وينعكس ايجاباً على تحقيق النمو الشامل واهداف التنمية المستدامة، مبينة أن هناك العديد من المؤسسات والبرامج في الأردن التي تهتم وتُعنى بتعزيز ريادة الاعمال.

وبينت أن هناك مجموعة من التحديات التي تواجه مسيرة النساء الرياديات، والتي تتمثل ابرزها بتردد وضعف اقبال المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة التي تقودها النساء، وصعوبة الوصول إلى التمويل  والذي من معوقاته الافتقار إلى المعرفة والوصول للثروات ومحدودية الضمانات التي يمتلكنها، إلى جانب القيم الاجتماعية والخيارات المهنية، حيث اظهرت الأبحاث أن القيم الاجتماعية لا تشجع ريادة الاعمال كخيار مهني خاصة بين الاناث، فضلاً عن المساءلة القانونية والتي تعد المعتقدات الاجتماعية اهم أسبابها مما يؤثر على تأسيس معاملات تجارية عادلة.

يشار إلى أن منتدى المرأة العالمي – دبي 2020، يأتي تحت شعار " قوة التأثير"، ويشارك به القادة العالميين من مختلف القطاعات، ويعد منصة عالمية رائدة للتأثير على السياسات وبناء شراكات تعزز دور المرأة وتأثيرها في الحكومة والاقتصاد والمجتمع والمستقبل.