شركاء في صناعة المستقبل
جلسة عصف ذهني للإعلاميين حول الفرصة السكانية
جلسة عصف ذهني للإعلاميين حول الفرصة السكانية
الأحد, 25 آب 2013

 

أكد اعلاميون في جلسة عصف ذهني حول الفرصة السكانية، أهمية دمج البرامج الإعلامية وتطوير استراتيجياتها لكسب التأييد للفرصة والاستفادة من عوائدها عبر توسيع سوق العمل وزيادة مرونته وايجاد سياسات تساهم في تعزيز الحماية الاجتماعية.

وناقش اعلاميون يمثلون مختلف وسائل الاعلام خلال جلسة العصف الذهني التي عقدت اليوم الاحد في المكتبة الوطنية، مجالات تنفيذ برنامج تدريبي في مجال الفرصة السكانية يصمم بالتعاون ما بين المجلس الأعلى للسكان ومركز جدل للتدريب الاعلامي.

وتعرف الفرصة السكانية بانها المرحلة التي يبدأ فيها نمو الفئة السكانية في سن العمل بالتفوق بشكل كبير على نمو فئة المعالين في الأعمار دون سن الخامسة عشر وفوق العمر 64 سنة.

وعرض الخبير الاقتصادي رئيس المنتدى الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني مجالات الفرصة السكانية وتأثيراتها المستقبلية، مشيرا الى ان هناك نحو 500 الف شخص سيدخلون سوق العمل خلال الأربع سنوات المقبلة.

ودعا الى اعادة التفكير بالسياسات الاقتصادية وادارة الموارد الاقتصادية لخلق فرص عمل جديدة واستيعاب ما يجري، خاصة ان الفرصة السكانية من القضايا الخطيرة لما لها من معضلات وتاثيرات على السكان تحتاج الى ادارة الموارد بطريقة صحيحة.

ودعت امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي الاعلاميين ليأخذوا دورهم في علمية التوعية لتحقيق نتائج ايجابية في مجال الفرصة السكانية وخاصة ان السوق المحلي فيه العديد من المزايا التي يمكن استثمارها، وتحفيز الشباب على الاقبال على العمل وخاصة ان هناك طاقات بشرية تحتاج الى فرص عمل.

وأكدت ضرورة إيجاد شراكة حقيقية بين المؤسسات المعنية بالسكان والتنمية وممثلي وسائل الاعلام بغية ادامة التواصل الاعلامي واتاحة مساحة أوسع للوصول إلى الجمهور وتوعيته عبر مختلف الوسائل الاعلامية.

واشارت مستشارة مركز جدل للتدريب الاعلامي الزميلة سهير جرادات الى اهمية ان يوجه الاعلاميون رسائلهم للتعريف بالسياسات المتعلقة بالفرصة السكانية التي تعتمد في الأساس على المعرفة والتوعية واستهداف الشباب والفئات المنتجة نحو التدريب المهني والتقني وايجاد مشاريع تنموية تساهم في زيادة فرص العمل.

وأكدت اهمية مشاركة الاعلاميين في صياغة بنود الدليل التدريبي الخاص بالاعلاميين حول الفرصة السكانية وتحديد الشكل الفني والاطار النظري للمواضيع التي سيتضمنها لتعميق الفائدة بين الاعلاميين وتسهيل وصول المعلومات الى المواطنين.

وقدمت مساعدة الامين العام للمجلس الاعلى للسكان للشؤون الفنية رانيا العبادي، عرضا حول الواقع السكاني في الاردن من الناحية الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية وسياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية والسيناريوهات المقترحة وتأثيراتها المتوقعة وكيفية اعدادها والجهات المشاركة وادوات المتابعة والتقييم الدوري وغيرها.

وجرى في جلسة العصف الذهني عرض فيلم حول الفرصة السكانية ومجالات استثماراتها الى جانب عرض درامي في هذا المجال.