شركاء في صناعة المستقبل
توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للسكان
توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للسكان
الثلاثاء, 29 آذار 2011
 
 
 وقعت في المجلس الأعلى للسكان اليوم مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية ممثلة بمديرية التنمية المحلية والمجلس الأعلى للسكان ضمن سعي الطرفين لبناء القدرات الوطنية في مجال السكان والتنمية وتوفير المعلومات والمؤشرات السكانية لصناع القرار بهدف تحقيق الموائمة بين النمو السكاني والموارد المتاحة. 
 وقد وقع المذكرة نيابة عن وزارة الداخلية ممثل نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية مدير مديرية التنمية المحلية المحافظ د. رائد العدوان وعن المجلس الأعلى للسكان د. رائده القطب أمين عام المجلس. 
وبين العدوان أن توقيع المذكرة مع المجلس جاء انطلاقاً من الفهم المشترك للحاجات والأولويات التنموية بما ينسجم والدور التنموي لوزارة الداخلية الهادف إلى الحفاظ على منجزات الوطن ومكتسباته وبما يخدم مسيرة التنمية الوطنية.
من جانبها أشارت القطب إلى أن توقيع المذكرة يأتي تعزيزاً لأواصر التعاون والتنسيق ما بين المجلس ووزارة الداخلية تحقيقاً للأهداف الوطنية المشتركة في مجال السكان والتنمية لإيجاد التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة وبما يخدم رفاه المواطن بشكل أساسي.
وتضمنت بنود المذكرة تقديم الوزارة التسهيلات اللازمة لإنجاح الأهداف والغايات المرجوة من البرامج السكانية والتنموية التي تستهدف فئات مختلفة من المجتمع المحلي،وتقديم البيانات والمعلومات اللازمة والداعمة لتنفيذ برامج المجلس بما ينسجم مع التشريعات الناظمة للعمل. 
كما تضمنت تنفيذ فعاليات مشتركة لزيادة الوعي الوطني بأهمية البرامج السكانية والمساهمة في إقامة لقاءات مع الفئات المستهدفة المختلفة للتعريف والتوعية بالقضايا السكانية الآنية وعلاقتها بالتنمية.

ونصت على تقديم المجلس الدعم اللوجستي والفني اللازم ضمن إمكاناته وخطط عمله لوزارة الداخلية لتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في مديرية التنمية المحلية ووحدات التنمية والحكام الإداريين لتعريفهم ببرامج وقضايا ذات العلاقة بالسكان والتنمية. 
كما نصت على إشراك وزارة الداخلية في عضوية اللجان التوجيهية العليا وأي لجان أخرى منبثقة عن البرامج التي تنفذ ضمن مذكرة التفاهم.