شركاء في صناعة المستقبل
توسيع نطاق عمل منصة المعرفة للصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية (شير نت الأردن) على المستوى الإقليمي
توسيع نطاق عمل منصة المعرفة للصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية (شير نت الأردن) على المستوى الإقليمي
الأحد, 26 شباط 2023

قام الامين العام للمجلس الأعلى للسكان/ رئيس اللجنة التوجيهية لشير نت الأردن الاستاذ الدكتور عيسى المصاروه ومدير وحدة الدراسات والسياسات/ منسق شير نت الأردن علي المطلق بزيارة عمل إلى جمهورية مصر العربية لغايات التباحث مع الجهات العاملة والمعنية بقضايا الصحة الجنسية والإنجابية هناك، وبهدف توسيع نطاق عمل شير نت الأردن على المستوى الإقليمي من أجل تعزيز وتوسيع شبكة شير نت الأردن وشير نت العالمي بزيادة قاعدة العضوية من قبل الجهات الفاعلة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، وتقوية التواصل بين النشطاء في المنطقة العاملين على مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية، وبناء شراكات إستراتيجية لتبادل أفضل الممارسات وجمع نتائج المعرفة التي تُنير عملية إصلاح السياسات وبرامج العمل.

وخلال الزيارة إستضاف مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، اجتماعاً موسعاً حضره ثمانية عشرة من الخبراء وممثلي المؤسسات العاملة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية في مصر، قدمت فيه مديرة المركز الاستاذة الدكتورة هدى رشاد إيجازاً عن عمل المركز فيما يختص بالبحوث التي ينفذها المركز، كما قدم الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان / رئيس اللجنة التوجيهية لشير نت الأردن عرضاً تناول أهداف المجلس ومهامه كمرجع لكافة القضايـــا والمعلومات الســـكانية المتعلقـــة بالتنمية، ومساهمته في وضع السياســـات والإستراتيجيات وخطط العمل المعنية بالسكان والتنمية وفقاً لأفضل الممارسات ومتابعة وتقييم تنفيذها وكســـب التأييد ونشر الوعي حولها مع تعزيز القدرات الوطنية في هذا المجال بالتنسيق مع الشركاء.

وعرض الأمين العام أيضاً المؤشرات الديموغرافية ذات العلاقة بمواضيع الصحة الجنسية والإنجابية في الأردن والأوضاع المتماثلة في الدولتين الأردن ومصر. ودار نقاش موسع حول أوجه تشابه هذه الأوضاع في البلدين والبرامج والمواضيع والتحديات المشتركة. ثم قدم مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس الأعلى للسكان/ منسق شير نت الأردن عرضاً مستفيضاً حول أعمال منصة المعرفة للصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية في الاردن وإنجازات شير نت الاردن منذ تأسيسه في عام 2016، وتناول أهداف وآلية توسيع نطاق عمل منصة شير الأردن على المستوى الإقليمي. وفي نهاية الاجتماع قدم المشاركون تعريف بمؤسساتهم وانجازاتهم والصعوبات والتحديات التي تواجههم وتطلعاتهم المستقبلية. وأعرب المشاركون عن عزمهم الإنضمام إلى منصة المعرفة للصحة الإنجابية والجنسية في صيغتها الإقليمية وتزويدها بكافة ما لديهم من مواد معرفية ذات الصلة.

وفي اليوم الثاني من الزيارة تم عقد اجتماع مطول مع الاستاذة كارولين ناصيف من السفارة الهولندية في جمهورية مصر العربية، وتم إستعرض أهداف الزيارة الخاصة بتوسيع نطاق عمل شير الأردن على المستوى الإقليمي، وجرى إستعرض لبرامج السفارة الماضية والراهنة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية مع الشركاء المصريين والتحديات والتطلعات المستقبلية.

 ومن الجدير بالذكر بأن  المجلس الأعلى للسكان  يستضيف شير نت الأردن التي تعمل على تقوية الربط بين نتائج البحوث والسياسات والممارسات من خلال توليد المعرفة ونشرها وتعزيز استخدامها في عمليات تطوير سياسات وممارسات أفضل في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، كما يعتبر المجلس هو جهة الإتصال الوطنية مع مؤسسة الشير نت العالمية والتي تم تأسيسها من قبل وزارة الخارجية الهولندية كقاعدة معرفة تجمع بين خبرات المؤسسات الهولندية وشركاء من دول الجنوب ومؤسسات دولية تعمل في مجال الصحة الإنجابية، لغايات تدعيم دور المعرفة في بناء السياسات والممارسات المبنية على الأدلة والبراهين وضمان استخدام الموارد بنهج إستراتيجي.