شركاء في صناعة المستقبل
بدء دورة تدريب مدربين في الإعلام السكاني
بدء دورة تدريب مدربين في الإعلام السكاني
الثلاثاء, 11 أيار 2010

  

 بدأت في المجلس الأعلى للسكان اليوم الاثنين دورة تدريب مدربين في مجال الإعلام السكاني بمشاركة أكثر من 20 إعلامي من العاملين في مجال الإعلام المطبوع والالكتروني والإعلام المرئي والمسموع .

وتهدف الدورة بحسب القائمين عليها إلى زيادة كفاءة الإعلاميين في تغطية الموضوعات المتعلقة بالسكان والتنمية لإيجاد نخبة من الإعلاميين المتخصصين في قضايا السكان والقادرين على تدريب زملائهم على طرق تناول الموضوعات السكانية في وسائل الإعلام المختلفة لما لتلك القضايا من أهميّة بالغة وتأثير واضح على مختلف القطاعات .

و قالت الناطق الرسمي باسم المجلس مديرة وحدة الإعلام والاتصال هناء الصعوب في افتتاح الدورة إن المجلس الأعلى للسكان يحرص على رفع مستوى الوعي بقضايا السكان والتنمية وكسب التأييد لها من خلال برامج مدروسة للإعلام والاتصال تساهم في تسخير وسائل الإعلام المختلفة لتعزيز الوعي الجماهيري بالقضايا السكانية بصفته الجهة الوطنية المرجعية في كل ما يختص برسم السياسات ووضع الخطط وتنفيذ البرامج ذات العلاقة بقضايا السكان والتنمية .

وأشارت الى أن هذه الدورة هي جزء من العمل الذي يقوم به المجلس على عدة مستويات لزيادة التركيز على قضايا السكان والتنمية في وسائل الإعلام , ذلك أن الاهتمام بالسكان وقضاياه يعتبر من أهم أسس التنمية التي يسعى الأردن إلى تحقيقها ، وأن هذه التنمية لا تأتي إلا من خلال إدراك أهمية وخصوصية موضوعات السكان وشموليتها وتقاطعها مع العديد من الموضوعات والمجالات الأخرى .

وبينت الصعوب أن دورات تدريب المدربين على الإعلام السكاني أتت استنادا إلى نتائج ورشة تحديد الاحتياجات التدريبية التي عقدها المجلس بمشاركة صحفيين وإعلاميين وخبراء ومختصين في الإعلام والسكان والتي أظهرت وجود حاجة لدى الصحفيين للتخصص في الكتابة لموضوعات السكان، كما تستند هذه الدورات إلى نتائج دراسة تحليل مضمون الصحف اليومية لموضوعات السكان والصحة الإنجابية التي قام بها المجلس للتعرف على مستوى اهتمام الصحافة الأردنية بقضايا السكان والأنماط والفنون الصحفية التي تقدم من خلالها والتي بينت نتائجها أن موضوعات السكان قد حازت على اهتمام ضعيف نسبي ولا تشكل إلا ما نسبته 1.1% من المساحة الإجمالية للصحف الأردنية اليومية التي تم تحليلها على الرغم من الأهميّة التي تحملها قضايا السكان .

من جهتها أكدت المدربة رنا الصباغ على ضرورة عقد دورات في مجال الإعلام السكاني لما لهذا المجال من تأثير بالغ على مختلف المستويات , وبيّنت أنه وفي الدول المتقدمة يحتل الإعلام السكاني حيّزا كبيرا في وسائل الإعلام لما لتلك القضايا من أهمية بالغة .

وعبر المشاركون في الدورة عن شكرهم الجزيل للجهود التي يبذلها المجلس في التركيز على قضايا السكان والتنمية ، وللتعاون المستمر والكبير الذي يقدمه المجلس للإعلام من توفير للمعلومات والدراسات.