شركاء في صناعة المستقبل
المجلس الأعلى للسكان يعقد لقاءً تعريفياً للإعلاميين بعنوان "المؤشرات الإحصائية للإعلاميين"
المجلس الأعلى للسكان يعقد لقاءً تعريفياً للإعلاميين بعنوان "المؤشرات الإحصائية للإعلاميين"
الأربعاء, 1 آذار 2023

نظم المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع وكالة الأنباء الأردنية- بترا وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان لقاءً لمدة يومين لعدد من الإعلاميين يمثلون مختلف وسائل الإعلام تحت عنوان "المؤشرات الإحصائية للإعلاميين". وحضر هذا اللقاء أربعة وعشرون مشاركاً من وكالة الأنباء الأردنية ومعهد الإعلام الأردني وصحيفة الرأي وصحيفة الغد وصحيفة الدستور وقناة المملكة وقناة رؤيا والتلفزيون الأردني والإذاعة الاردنية وإذاعة الجامعة الاردنية وموقع عمون وموقع خبرني وجمعية معهد تضامن النساء الأردني.

وأُفتتح اللقاء من قبل السيدة فيروز المبيضين مديرة وكالة الأنباء الأردنية-بترا التي أشادت بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للسكان في مجال بناء المعرفة والمهارات الفنية اللازمة للإعلاميين لتوظيف المعلومات الرقمية عند تناولهم للقضايا السكانية المتصلة بالتنمية المستدامة بصورة مهنية لتنوير متخذي القرار وتوعية الجمهور. وبين الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان الأستاذ الدكتور عيسى المصاروه أن الهدف النهائي من هذا اللقاء هو تعزيز معرفة الإعلاميين بالمؤشرات الإحصائية الرقمية الوطنية والعالمية وزيادة استعمالهم لها في عملهم.

وقدم الأمين العام ومساعدته السيدة رانيا العبادي أربع محاضرات في هذا اللقاء تناولت: أشكال المؤشرات الإحصائية وأنواعها والتفريق بينها من حيث المسمى والدلالة، المؤشرات الإحصائية العالمية المركبة، المؤشرات الإحصائية المركبة في قياس أداء رؤية التحديث الاقتصادي، ومؤشرات الأجندة العالمية للتنمية المستدامة 2030.

وتضمن برنامج اللقاء مسابقة معلوماتية إلكترونية قبلية وبعدية قدمها المهندس عيد المناصير من الأمانة العامة للمجلس، ومحاضرتين من دائرة الإحصاءات العامة قدمتهما السيدة جيهان موسى والسيدة منال خفش حول مصادر البيانات المحلية والدولية ومكونات موقع دائرة الإحصاءات العامة وكيفية استخدامه للوصول إلى إحصاءات متنوعة المجالات. وقدم الدكتور ساهر شقيدف محاضرة عن مؤشرات النظام الصحي حسب مستوياتها، بينما قدم الخبير الإعلامي زياد الرباعي محاضرة عن الأخطاء الشائعة ونماذج إعلامية عند تناول الإحصاءات في المواد الإعلامية.

وتخلل اللقاء نقاش وأسئلة أجاب خلاله المحاضرون عن استفسارات الإعلاميين المشاركين، الذين بدورهم قدموا الشكر والتقدير للقائمين على اللقاء على حسن التنظيم وعلى ما قدمه لهم الخبراء من معرفة علمية وتطبيقية جديدة ستنعكس على تجويد ما ينتجونه من مواد إعلامية مختلفة تخدم العمل التنموي الأردني.