شركاء في صناعة المستقبل
المجالي: عدم استغلال الفرصة السكانية ينعكس سلبا على المجتمع
المجالي: عدم استغلال الفرصة السكانية ينعكس سلبا على المجتمع
الثلاثاء, 18 آذار 2014

 

بينت أمين العام للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي الى أن صغار السن سيصبحون بحلول عام 2030 في سن العمل ويشكلون ذروة الفرصة السكانية التي يتوجب استغلالها والتي تستمر لمدة عقدين من الزمان.

وحذرت المجالي خلال مشاركتها في ندوة بعنوان " الفرصة السكانية في الأردن " التي نظمها قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك اليوم الثلاثاء بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبد الله الموسى من أن عدم استغلال الفرصة السكانية سينعكس سلبا على المجتمع.

واشارت الى ان أعداد المتعطلين عن العمل سيرتفع بشكل كبير ليصل إلى حوالي نصف مليون متعطل مقارنة بحوالي (250) ألف حالياً، إضافة إلى زيادة الضغوط على الموارد والخدمات المقدمة للأفراد.

ولفتت إلى أن فوائد الفرصة السكانية تتمثل في صغر حجم العائلة وتحقيق الوفر في دخلها، وازدياد نمو الناتج المحلي، ورفاه الأسر، وتمكين المرأة من دخول سوق العمل .

وأوضحت المجالي أن الوصول الى مرحلة الفرصة السكانية يستوجب علينا الاستثمار في قطاعات الصحة، والتعليم، والتعلم العالي، وتحسين الوضع الاقتصادي للمرأة.

كما يستوجب اتخاذ عدد من السياسات لتحقيق واستثمار الفرصة السكانية من بينها الانفتاح الاقتصادي وتوسيع سوق العمل، مستعرضة بعض الإحصائيات السكانية الأخيرة عن معدلات النمو السكاني وأعداد اللاجئين السوريين والعمالة الوافدة والتوزيع السكاني في أقاليم المملكة.

وكان عميد كلية الآداب الدكتور محمود وردات قد بين أهمية التعرف على مفهوم الفرصة السكانية وأفضل طرق لاستثمارها باعتبار الشباب محورها ومحركها، ولاسيما أن الوضع السكاني الحالي يتطلب مزيداً من الجهود الوطنية المشتركة لتحقيق الفرصة السكانية وتعد واجباً وطنياً تقع مسؤولية تحقيقه على مختلف الجهات الحكومية.