شركاء في صناعة المستقبل
المجالي تبحث في الجامعة الهاشمية الاستفادة من الفرصة السكانية
المجالي تبحث في الجامعة الهاشمية الاستفادة من الفرصة السكانية
الثلاثاء, 13 أيار 2014

 

 أكدت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. سوسن المجالي أهمية تهيئة المناخ الملائم من السياسات الاقتصادية للاستفادة من الزيادة المتوقعة في حجم قوة العمل والبالغة 69% المتزامنة مع انخفاض معدلات الانجاب خلال ذروة الفرصة السكانية عام 2030، مقارنة بالنسبة الحالية البالغة 59.5%.

واشارت المجالي خلال لقائها اليوم رئيس ومجلس عمداء الجامعة الهاشمية حول "الفرصة السكانية ومخرجات التعليم العالي" الى ضرورة معالجة بعض القضايا الهامة المتعلقة بمواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل الفعلية حتى لا تتحول الزيادة في حجم قوة العمل إلى تراكم في معدلات البطالة. 

وحول سياسات استثمار الفرصة السكانية في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي شددت المجالي على اهميه ترشيد التعليم العالي ورفع مستوى جودة مخرجاته، ورفع مستوى الوعي في المؤسسات التربوية باستثمار الفرصة السكانية والتوسع بدمج مفاهيمها في المناهج والبرامج التربوية والتدريبية، الى جانب النهوض بالوسائل التعليمية، والتوجيه التربوي وتطوير نشاطات البحث في المراحل التعليمية المختلفة خاصة المتعلقة بالقضايا السكانية.
 
من جانبه أكد رئيس الجامعة الهاشمية د. كمال الدين بني هاني أهمية تعزيز علاقات التعاون والتكامل بين الجامعة والمجلس الأعلى للسُكان للتخطيط الواعي لاستثمار الفرصة السُكانية بما يعود بالفائدة على المشاريع التنموية في الأردن.
وأشار إلى أن الجامعة تُدرك أهمية الفرصة السُكانية حيث عملت ضمن رؤية وخطة استراتيجية تشتمل على مشاريع بنية تحتية حيوية من قاعات صفية ومختبرات ومرافق تعليمية لمواجهة الزيادة في أعداد الطلبة، وكذلك إنشاء محطة طاقة شمسية في الجامعة بقدرة خمسة (5) ميجا واط تكفي حاجات الجامعة وتزيد.
 
وأوضح بني هاني تطوير الجامعة للخطط الدراسية بما يتوافق مع بيئة سوق العمل والعمل الريادي والتشغيل الذاتي، إضافة إلى إدماج المفاهيم والتحديات التنموية الوطنية في المناهج والخطط الدراسية، ودعم وتشجيع البحث العلمي، والتميز في الخدمات الإلكترونية وبيئة التعليم الإلكتروني.