شركاء في صناعة المستقبل
القطب تحاضر في كلية القيادة والاركان حول "الموارد والسكان"
القطب تحاضر في كلية القيادة والاركان حول "الموارد والسكان"
الثلاثاء, 20 تشرين الثاني 2012

 

ألقت أمين عام المجلس الأعلى للسكان ا. د رائده القطب اليوم محاضرة في كليّة القيادة والأركان الملكية الاردنية حول "معادلة الموارد والسكان في المملكة الأردنية الهاشمية ونظرة مستقبلية".

وعرضت القطب في المحاضرة التي حضرها آمر الكليّة وأكثر من ثلاثة مائة طالب من جنسيات عربية واجنبية اثر النمو السكاني على الاقتصاد والصحة والتعليم والمياه والزراعة والسكن.

وتطرقت أمين عام المجلس إلى أهمية التوازن ما بين معدل النمو السكاني ومعدل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والذي سيؤدي الى تحسين مستوى معيشة الفرد والأسرة وبالتالي تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للسكان وعلى القدرة على الارتقاء بمستوى الإنتاج.

ونوهت القطب إلى أهمية التركيز على تحسين أوضاع المحافظات من الناحية التنموية ومعالجة الخلل في توزيع مكاسب التنمية بين الأقاليم.
     
واكدت اهمية أخذ البعد السكاني بعين الاعتبار في خطط كافة المؤسسات والنظر في تداعيات المتغيرات المحلية والاقليمية والدولية على السكان وعناصره والعمل على كسب تأييد واضعي السياسات وصناع القرار والقيادات المحلية لسياسات الفرصة السكانية.

واشارت القطب الى ان مواجهة القضايا السكانية لا تقتصر على القطاع الحكومي، بل تمتد لتشمل القطاع غير الحكومي والقطاع الخاص، والى ضرورة تفعيل التنسيق بين الجهات الشريكة والمعنية بتنفيذ سياسات الفرصة السكانية التي يقع الأردن حالياً في نطاقها والتي ستبلغ ذروتها في العام 2030، والمتمثلة في التغير في التركيبة العمرية للسكان، عندما ترتفع نسبة السكان في سن العمل من الشباب والبالغين على حساب نسبة المعالين من الأطفال وكبار السن، والتي ستصل إلى حوالي 69% من السكان، مبينة ان الاستعداد المناسب للفرصة السكانيّة واستثمارها بالشكل الصحيح سيحقق عوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة وسيقود الأردن إلى مرحلة انتعاش وتطور من خلال رفع حجم قوة العمل، فيما يؤدي عدم الاستفادة منها الى زيادة معدلات الفقر والبطالة وظهور مشاكل اجتماعية.

واوضحت القطب أن المجلس هو الجهة المرجعية الوطنية المختصة بقضايا السكان والتنمية ويتمثل دوره باقتراح السياسات السكانية المبنية على الدراسات والأبحاث، والعمل على إدخال البعد السكاني في التخطيط التنموي على المستوى الوطني والمحافظات والمؤسسات، إضافة إلى دوره في رصد مؤشرات الخطط الوطنية الهادفة لتطبيق السياسات السكانية، وتعزيز الوعي وكسب التأييد لأهمية البعد السكاني وأثره على التنمية بهدف تحقيق الوصول إلى رفاه المواطن.
 وفي ختام المحاضرة أجابت الامين العام عن أسئلة واستفسارات الطلبة الدارسين في الكلية.