شركاء في صناعة المستقبل
"السكان والتنمية في الأعيان" تطلع على دور التدريب المهني في استثمار الفرصة السكانية
"السكان والتنمية في الأعيان" تطلع على دور التدريب المهني في استثمار الفرصة السكانية
الخميس, 23 شباط 2012

 

التقت لجنة شؤون السكان والتنمية في مجلس الأعيان خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتورة نوال الفاعوري مدير عام مؤسسة التدريب المهني ماجد الحباشنة وأمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائده قطب.
 
وتم خلال الاجتماع عرض برامج وخطط مؤسسة التدريب المهني في التدريب والتأهيل والتحديات التي تواجهها ومن أهمها هجرة المدربين العاملين في المؤسسة من ذوي الخبرات والكفاءة.
 
وأشار الحباشنة إلى وجود (42) معهداً موزعاً على كافة مناطق المملكة و(338) مشغل تدريبي يستفيد منه (10) آلاف طالب.
 
وأكدت القطب أن محور التدريب المهني والتقني يشكل إحدى المحاور الأساسية التي تساعد في تحقيق الفرصة السكانية ،مشيرة إلى أهمية التركيز على الاقتصاد المعرفي الذي يعتمد على تهيئة وتوجيه فئة الشباب من خلال برامج تدريبية مدروسة نحو مجالات مهنية جديدة تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
ودعت القطب لجنة السكان والتنمية إلى دعم تعديل التشريعات والسياسات المتعلقة بالتدريب المهني والتقني ليكون المنتج الأردني مطلوباً ليس فقط على مستوى محلي وإنما على مستوى عالمي أيضاً.
 
من جانبها أشادت الفاعوري بمدى التنسيق والتعاون بين المجلس الأعلى للسكان ومؤسسة التدريب المهني في مجال التدريب المهني والتقني وبما يخدم الأهداف الوطنية ويساعد في استثمار الفرصة السكانية.
 
والفرصة السكانيّة هي سرعة نمو الفئة السكانية في أعمار القوى البشرية 15 - 64 سنة وتفوقها على نمو فئة المعالين ضمن الفئة العمرية اقل من15عاما وفوق سن64 سنة والتي من المتوقع الوصول إلى ذروتها سنة 2030.