شركاء في صناعة المستقبل
"التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية" توافق على الوثيقة المحدثة للفرصة
"التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية" توافق على الوثيقة المحدثة للفرصة
الاثنين, 16 تشرين الثاني 2015

 

نسبت اللجنة التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية في اجتماعها التنسيقي الخامس بالموافقة على الاصدار الثالث من وثيقة سياسات الفرصة السكانية 2015 المحدثة على أن تراجع بعد صدور نتائج التعداد السكاني 2015.

وعرض المجلس الاعلى للسكان خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين برئاسة أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح الخرابشة مبررات تحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية 2015 وخطة متابعتها وتقرير الاسقاطات السكانية، ومن أبرزها التباين في أعداد السكان غير الأردنيين في مصادر البيانات لدى الجهات المختلفة ذات العلاقة، وتضمين بيانات وقضايا هؤلاء السكان في الوثيقة.

ومن بين المبررات ايضا الموجات الهجرة القسرية المتمثلة بتدفق اللاجئين السوريين، والحاجة الى تضمين السياسات التنموية الخاصة باللاجئين السوريين وتأثيراتها وانعكاسها على تحقق واستثمار الفرصة، وتحديث الإسقاطات السكانية بناءً على أرقام السكان غير الأردنيين، اضافة الى عكس مبادرات ومؤشرات رؤية الأردن 2025 وتضمين أهداف التنمية المستدامة التي أطلقت حديثاً في مؤشرات وثيقة سياسات الفرصة المحدثة.

وعرض خلال الاجتماع مراحل تحديث الوثيقة "الاصدار الثالث 2015" من حيث تشكيل اللجنة الوطنية الفنية لتقدير السكان الأردنيين وغير الأردنيين، وتحديث التقديرات المتعلقة بغير الأردنيين وتضمينها في تقرير الاسقاطات السكانية للمملكة والمحافظات 2012- 2050، اضافة إلى تنفيذ لقاءات حوارية مع كافة الجهات الحكومية والاهلية والشبابية لتعديل السياسات ومؤشراتها لتأخذ بالاعتبار قصايا السكان غير الأردنيين.

وتضمنت المراحل تنفيذ اجتماعات مع ضباط ارتباط الفرصة السكانية الممثلين من كافة الجهات المعنية للخروج بالسياسات النهائية ومؤشراتها، والحصول على قيم المؤشرات الفعلية والمستهدفة للأعوام 2015، ومن ثم تحديث الوثيقة.

واطلعت اللجنة على تقديرات أعداد غير الأردنيين في حال بقاء السوريين في سنوات مختارة مقبلة وأعدادهم حتى عام 2050 في حال بقاء ثلث السوريين فقط.

وتضمن الاجتماع عرضاً لسياسات تحقيق التحول السكاني (الديموغرافي)، والوصول الى فترة الفرصة السكانية، الاستفادة من عوائد تلك الفرصة، الحماية الاجتماعية والإعداد لمرحلة ما بعد الفرصة.