شركاء في صناعة المستقبل
الاعلى للسكان يصدر تقريره السنوي لعام 2012
الاعلى للسكان يصدر تقريره السنوي لعام 2012
الاثنين, 1 تموز 2013

 

أصدر المجلس الاعلى للسكان تقريره السنوي لعام 2012 والذي تضمن البرامج والمشاريع والدراسات والاصدارات والفعاليات التي نفذها ومشاركاته الدولية والعربية والمحلية ذات العلاقة بالسكان والتنمية.

ويهدف التقرير الى اطلاع صانعي القرار والمخططين والمعنيين على الانجازات التي تحققت في مجال السياسات السكانية وفقا لأهداف المجلس الاستراتيجية للأعوام (2010-2014) وأبرزها تحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للفرصة السكانية، ورفع مستويات التأثير في القرارات المتعلقة بالسكان والتنمية للانتفاع بالفرصة السكانية، والتنسيق مع المعنيين وتعزيز الوعي بقضايا السكان والتنمية.

وانطلاقاً من دور المجلس بأهمية ربط التحول الديموغرافي للتركيب العمري للسكان بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فقد تمحورت انجازاته بما يخدم تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية.

فخلال العام 2012 وفي اطار إيجاد بيئة سياسات داعمة للفرصة السكانية أعد المجلس أول تقرير تحليلي وطني شامل للوضع القائم لبيانات الهجرة في الأردن عن ذاك العام، و"دراسة حجم العرض والطلب المتوقعين على التدريب المهني والتعليم التقني في سوق العمل الأردني في مجال وظائف تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (2013-2015)" والتي هدفت إلى اقتراح السياسات والبرامج والإجراءات اللازمة لتشجيع وتطوير قطاع التدريب المهني والتعليم التقني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة.

كما عقد المجلس اجتماعات دورية للجنته الفنية ساعدت في تنفيذ أعماله وتحقيق أهدافه، فضلاً عن لقاءاته العديدة مع "لجنة شؤون السكان والتنمية" في مجلس الأعيان لمساندته في دعم السياسات والقرارات المتعلقة بالسكان والتنمية.

وعمل المجلس على مأسسة البرامج التدريبية الخاصة بالقضايا السكانية بما فيها الصحة الانجابية ضمن البرامج التوعوية التثقيفية المعتمدة في وزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية.

وفي مجال توفير معلومات سكانية ذات جودة، تم اطلاق أول موقع متخصص بالأبحاث السكانية على المستوى الوطني (برومس) الذي يعد مرجعية شاملة لمعظم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالسياسات والبرامج والخدمات ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية بما فيها الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة، وتوقيع مذكرات تفاهم مع الوزارات والمؤسسات المعنية، وإعداد نشرات حقائق سكانية لكافة المحافظات.

كما أجرى المجلس تقديرات لحجم بعض الامراض غير السارية وعوامل الاختطار المتعلقة بالشباب في الفئة العمرية 18-34 سنة للأعوام 2007-2050 في الأردن"، وأعد "التقرير الدوري الأول لرصد ومتابعة مدى التقدم في تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية للأعوام 2007-2011" والذي وافقت عليه اللجنة الوطنية التوجيهية لمتابعة تنفيذ سياسات الفرصة السكانية وتم رفعه الى رئاسة الوزراء العام الحالي.

ونفذ المجلس العديد من التدخلات الإعلامية والاتصالية لرفع الوعي بالقضايا السكانية كإطلاق المرحلة الثانية من الحملة التعريفية الخاصة بالفرصة السكانية عبر وسائل الإعلام (المرئية، المسموعة، ومواقع التواصل الاجتماعي) بالتركيز على محوري "التدريب والتعليم المهني والتقني، والريادة والتشغيل الذاتي" كأحد أهم محاور استثمار الفرصة السكانية، واللقاءات المتخصصة مع الشباب والمشاركة في الحملات الوطنية الاعلامية المنفذة مع الشركاء، وتحديث الصفحات الخاصة بالمجلس على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف توفير المعلومات السكانية إلى أكبر شريحة ممكنة من المهتمين بقضايا السكان والتنمية.