شركاء في صناعة المستقبل
الاجتماع السابع للجنة الفنية لدراسة وفيات الأطفال حديثي الولادة
الاجتماع السابع للجنة الفنية لدراسة وفيات الأطفال حديثي الولادة
الأحد, 12 حزيران 2011

 

ناقشت اللجنة الفنية لدراسة وفيات الأطفال حديثي الولادة وما بعد الولادة في الأردن للأعوام (2010-2011) خلال اجتماعها السابع اليوم في المجلس الأعلى للسكان سير عمل الدراسة التي يتم تنفيذها بالتعاون ما بين وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمجلس الأعلى للسكان وفريق بحثي متخصص.

وتهدف الدراسة إلى تحديد معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة والأسباب والعوامل التي ترتبط بزيادة خطورة الوفيات عندهم  خلال الـ 28 يوم من الولادة، إضافة إلى تحديد مواطن الخلل في النظام الصحي التي تسهم في زيادة الوفيات والمواطن التي يمكن تحسينها للحد من هذه الوفيات.
كما تهدف الدراسة إلى تقييم الخدمات الصحية الخاصة بالولادة وصحة الأم والمواليد وكذلك تقييم نظام رصد وتسجيل وفيات الأطفال حديثي الولادة.
ويتولى المجلس عملية إدارة تنفيذ الدراسة من خلال مشروع  مركز إدارة الأبحاث السكانية في المجلس، وذلك انطلاقا من مهامه الخاصة باقتراح السياسات السكانية وكسب التأييد لها ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية ، حيث يستند المجلس في عمله على النهج الخاص بأهمية توجيه الأبحاث وفقا للأولويات وتشجيع الاستناد على الأدلة والحقائق عند وضع وتبني السياسات ووضع الخطط والاستراتيجيات لضمان تحقيق أهدافها.
وبينت أمين عام المجلس د. رائده القطب أن المجلس يتطلع إلى الاستفادة من نتائج الدراسة - التي بدأ تنفيذها نهاية العام الماضي 2010 ومن المتوقع انتهاءها مطلع العام القادم 2012 -، في تحديد التدخلات الواجب تنفيذها سواء كانت تدخلات مجتمعية أو تدخلات متعلقة بتحسين النظام الصحي بما يضمن تحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.
ومن الجدير بالذكر أن المجلس ولضمان حسن تنفيذ سير الدراسة فقد قام بتشكيل ثلاثة لجان معنية بمتابعة الدراسة كاللجنة التوجيهية واللجنة الفنية للدراسة ولجنة أخلاقيات البحث، حيث تضم اللجنة الفنية في عضويتها ممثلين عن مختلف الجهات المقدمة للخدمات الصحية ومنها وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعة الأردنية، القطاع الخاص، ، دائرة الإحصاءات العامة، دائرة الأحوال المدنية والجوازات، المجلس الأعلى للسكان، منظمة الصحة العالمية واليونيسيف.