شركاء في صناعة المستقبل
" الأعلى للسكان" ينفذ سلسلة ورش تعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب
" الأعلى للسكان" ينفذ سلسلة ورش تعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب
الأحد, 1 كانون الأول 2019

ينفذ المجلس الاعلى للسكان وبالتعاون مع وزارة الصحة سلسلة ورش تعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب، والتي تستهدف أطباء طب الاسرة، الاطباء والقابلات القانونيات في مديريات المرأة والطفل بوزارة الصحة في محافظات إقليمي الجنوب والشمال.

وتهدف الورش إلى تعريف المشاركين بالمعايير الوطنية لتقديم خدمات الصحة الانجابية الصديقة للشباب مع مراعاة حساسية الثقافة المحلية والقيم الدينية، ووضع الاليات اللازمة لتطبيق المعايير داخل المؤسسات المعنية.

وتتناول الورش مواضيع تتعلق بمفهوم الصحة الانجابية ومكوناتها، المقصود بخدمات الصحة الانجابية الصديقة للشباب في الأردن، الهدف من وثيقة المعايير الوطنية لخدمات الصحة الانجابية الصديقة للشباب، المستفيدون من المعايير الوطنية للصحة الانجابية الصديقة للشباب، مبادئ تقديم خدمات الصحة الانجابية الصديقة للشباب، المعايير الوطنية للصحة الانجابية الصديقة للشباب.

 وافتتح الباحث الرئيسي في المجلس الأعلى للسكان غالب العزة نيابة عن امين عام المجلس الدكتورة عبلة عماوي اليوم الاحد الورشة التعريفية حول المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب لمحافظات الجنوب (الكرك، الطفيلة، معان والعقبة).

واستعرض العزة خلال الورشة ملخص السياسات الخاص بخدمات الصحة الانجابية الصديقة للشباب وبدائل الحلول، كما قدمت مديرة مديرية المرأة والطفل في وزارة الصحة الدكتورة ملاك العوري عرضاً حول ماهية ومفهوم الصحة الانجابية ومكوناتها، وقدمت منسقة برنامج الصحة الإنجابية في المجلس الأعلى للسكان بديعة قبيلات عرضاً مفصلاً عن وثيقة المعايير.

 وتهدف المعايير الوطنية للصحة الانجابية لوضع إطار عام لتقديم خدمات صحة انجابية ذات كفاءة وجودة للشباب، وذلك لتساعد صانعي السياسات وواضعي الخطط الصحية لتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة من اجل سهولة الوصول اليها من قبل الشباب، وحماية وتحسين نوعية حياتهم.

وتنطلق اهمية هذه المعايير والتي وضعت ضمن الية متابعة وتقييم للتعرف على الاجراءات التي يجب اتباعها لتنفيذ المعايير وقياس مدى الإنجاز، كما تكمن الشمولية في هذه المعايير بانه يمكن تطبيقها بتكاملية من قبل المراكز الصحية العامة والخاصة ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى انه تم اعدادها بناء على المعايير الدولية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. 

 

يشار إلى أن المجلس يضع قضايا الشباب والذين يشكلون20 % من مجموع السكان في الأردن على سلّم أولويات القضايا السكانية والتنموية، إدراكاً منه للدور المحوري الذي تلعبه هذه الفئة في التحول الديموغرافي وتحقيق واستثمار الفرصة السكانية، والذي يتطلب وجود معادلة تنموية واضحة ومتوازنة للتخطيط المستقبلي لهذه الفئة ورفع وعيهم، وتعزيز السلوكيات الصحية لديهم وتقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم.

واستجابة من المجلس لاحتياجات الشباب الصحية، فقد عمل ووفق نهج تشاركي وطني على تطوير منظومة خدمات صحة انجابية صديقة للشباب تلبي احتياجاتهم الصحية والاجتماعية والنفسية وتتواءم مع السياق الثقافي المحلي والشرائع والديانات السماوية، وبما يتوافق مع المعايير الدولية للخدمات الصحية الصديقة الشباب، ويعتبر الأردن من اوائل الدول العربية بإعداد هذه المعايير.

 وتأتي هذه الورش ضمن حملة كسب التأييد التي بدأ بتنفيذها المجلس منذ بداية العام للتعريف بالمعايير الوطنية للصحة الإنجابية الصديقة للشباب، حيث استهدفت الورش السابقة مدراء المراكز الشبابية بكل المحافظات ومدراء مراكز الاميرة بسمة للتنمية البشرية، وسيتم خلال السنوات القادمة تنفيذ حملات كسب تأييد لإقرار هذه المعايير وتنفيذها من خلال المراكز الصحية، كما وتأتي هذه الورش استجابة للاستراتيجيات الوطنية في هذا المجال ومن بينها الاستراتيجية الوطنية للشباب وبالأخص فيما يتعلق بالهدف الاستراتيجي " رفع مستوى الوعي الصحي لدى الشباب واستخدام الأنماط الصحية السليمة".

وتناولت المعايير مواضيع تمكين الشباب صحياً والاعلان عن خدمات الصحة الجنسية والانجابية، تعزيز دعم الشباب من خلال الدعم المجتمعي، توفير حزمة خدمات ومعلومات صحة جنسية وانجابية مناسبة، كفاءة مقدمي الخدمات، مواصفات وخصائص موقع تقديم الخدمة، الانصاف والعدالة وعدم التمييز، جودة وتحسين البيانات والمعلومات، مشاركة الشباب.