شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" ينفذ برنامجاً تدريبياً حول ادماج البعد السكاني في الخطط المحلية لمحافظات إقليم الشمال
"الأعلى للسكان" ينفذ برنامجاً تدريبياً حول ادماج البعد السكاني في الخطط المحلية لمحافظات إقليم الشمال
الأربعاء, 30 كانون الثاني 2019

أكدت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. عبلة عماوي على أهمية إدماج البعد السكاني في أي عملية تخطيط سواء على المستوى الوطني أو المحلي، والتي يجب أن تأخذ بالاعتبار حجم السكان، تركيبتهم، واحتياجاتهم الأساسية بهدف الوصول إلى تخطيط استراتيجي محكّم بالنتائج تحقيقاً لرؤية تعزيز اللامركزية وبما يتوائم مع أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت عماوي خلال برنامج التوعية والتدريب حول إدماج البعد السكاني في الخطط المحلية لمحافظات إقليم الشمال (اربد، جرش، المفرق)، والذي ينفذه المجلس بالتعاون مع مشروع تواصل لسعادة الأسرة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية خلال الفترة (28-31/1/2019)، إلى أن دمج المؤشرات والديناميكيات السكانية ضمن الخطط التنموية على المستوى الوطني والمحلي يساهم في توسيع خيارات المشاريع التي يمكن لمجالس المحافظات إدراجها في الخطط التنفيذية للمحافظات (2019-2022) استناداً على المؤشرات السكانية لكل محافظة بما يخدم تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية المتوقع بلوغ ذروتها عام 2040.

من جانبها بينت مديرة وحدة البرامج في المجلس د. سوسن الدعجة أن البرنامج يأتي استكمالاً لتنفيذ مشروع حول دمج المؤشرات السكانية في خطط التنمية المحلية في المحافظات، وذلك بعد أن استهدف سابقاً تسعة محافظات وهي (عجلون، مأدبا، الطفيلة، العاصمة، الزرقاء، البلقاء، معان، الكرك، العقبة)، حيث تم دمج وتبني مشاريع ذات طابع توعوي وبناء قدرات للشباب حول التخطيط الأسري والصحة الإنجابية.

واستعرض مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس علي المطلق المؤشرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية لمحافظات الشمال، كما قدم المستشار د. قيس الخلفات جلسات تدريبية حول كيفية إدماج المؤشرات السكانية في إعداد الخطة التنفيذية للمحافظة (2019-2022).

يشار إلى أن هذا البرنامج يستهدف كل من رؤساء ونائبي رؤساء لجان مجالس محافظات (اربد، جرش، المفرق)، والمجلس التنفيذي المكون من مديريات "الشباب، الصحة، التربية، العمل، البيئة، الزراعة، السياحة والاثار، رئيس البلدية الكبرى، الاشغال، المياه، التنمية الاجتماعية، الثقافة، والصناعة والتجارة"، كما يهدف لنشر المعرفة حول مفهوم الفرصة السكانية وسياسات تحقيقها وأهمية المؤشرات السكانية الخاصة بكل محافظة، وإكساب المشاركين مهارات حول كيفية صياغة الأهداف الاستراتيجية الاجتماعية والهدف القطاعي السكاني التابع له، بالإضافة إلى وضع مؤشرات أداء لقياس تحقق الأهداف، وإكسابهم مهارات كتابة بطاقات وصف المشاريع التي سيتم إدراجها في الخطط التنفيذية للمحافظات، ورصد الموازنة المرتبطة بالتخطيط الأسري وريادة الأعمال.