شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يناقش مسودة الخطة الوطنية لرصد ومتابعة سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية
"الأعلى للسكان" يناقش مسودة الخطة الوطنية لرصد ومتابعة سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية
الثلاثاء, 28 حزيران 2011

 

ناقش المجلس الأعلى للسكان اليوم مع ضباط ارتباط الفرصة السكانية وأعضاء الفريق الوطني الخاص بالإسقاطات السكانية مسودة الخطة الوطنية لرصد ومتابعة سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانيةومؤشرات أداء سياساتها والتي تم إعدادها بالتعاون والتنسيق مع معظم الجهات الوطنية المعنية الرسمية منها والأهلية والخاصة، إضافة إلى الأدوار المناطة بالمؤسسات المعنية بالفرصة السكانية ومسؤولياتهم ضمن هذه الخطة.

ويعد المجلس "الخطة الوطنية لمتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية" بهدف رفد تكامل جهود التنمية الرامية إلى تحسين وتطوير الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمملكة ورصد ومتابعة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التي تقيس مدى التقدم في تحقيق سياسات الفرصة السكانية بما فيها السياسات الواردة في وثيقة "سياسات الفرصة السكانية" والتي تم اعتمادها وإقرارها من رئاسة الوزراء كوثيقة وطنية. 
 
وتعتمد  وثيقة "سياسات الفرصة السكانية" على مجموعة من السياسات ذات العلاقة المباشرة بتحقيق والانتفاع من الفرصة السكانية موزعة على ثلاثة محاور رئيسة كسياسات تحقيق التحول الديموغرافي في التركيب العمري للسكان للوصول إلى فترة الفرصة السكانية، وسياسات للاستفادة من عوائد الفرصة السكانية، إضافة إلى سياسات الحماية الاجتماعية والإعداد لمرحلة "ما بعد الفرصة".
 
 وبينت أمين عام المجلس د. رائده القطب أن تعميق الاستثمار الأمثل لعوائد الفرصة السكانية يتطلب إعداد خطة وطنية لرصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية وفق منهج علمي مدروس ومبني على البحث والمتابعة .
 
وأضافت أن هذه الخطة تهدف إلى توفير آلية عملية سيستخدمها المجلس لرصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية بشكل تنسيقي وتشاوري مع الجهات المعنية والشريكة؛ وذلك سعياً لتحقيق الأهداف المرجوة من الفرصة المرتقبة، والتي تتمثل في تحقيق الاستثمار الأمثل لعوائدها على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
 
يشار إلى أن مسودة هذه الخطة قد جاءت بعد موافقة  جميع الجهات المعنية بالفرصة السكانية على مضمونها والمؤشرات التي ستستخدم لعملية الرصد حيث تم الأخذ بملاحظاتهم قبل الوصول إلى مناقشة الآلية التي سيتم استخدامها من قبل المجلس في عملية المتابعة والتقييم، كما تتضمن هذه المسودة خطة الإعلام والاتصال وخطة كسب التأييد الخاصة بالفرصة السكانية التي سيقوم المجلس على إدارتها بالتعاون مع المؤسسات المنفذة المعنية.