شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يطلق ملخصات سياساته للتغلب على معيقات تحقيق الفرصة السكانية
"الأعلى للسكان" يطلق ملخصات سياساته للتغلب على معيقات تحقيق الفرصة السكانية
الأحد, 5 حزيران 2011

 

 

أطلق المجلس الأعلى للسكان ملخصات سياساته الهادفة لتوجيه صناع القرار ومديري البرامج والمخططين؛ بغية التعرف على المعيقات ذات العلاقة ببرامج تنظيم الأسرة، إضافة لسد الحاجات الهادفة إلى تحقيق الفرصة السكانية.
وتتعلق الملخصات التي أعلنتها أمين عام المجلس د.رائده القطب اليوم خلال لقاء مع الإعلاميين، بسياسة تأثير توسيع خيارات وسائل تنظيم الأسرة في بلوغ الأهداف الوطنية لمعدل الإنجاب الكلي، وسياسة تخفيض معدل التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة والحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة.
ويظهر الملخص المتعلق بتأثير توسيع خيارات وسائل تنظيم الأسرة، بأن ثمة مكاسب إيجابية يمكن الحصول عليها بتغيير الخيارات المتاحة من وسائل تنظيم الأسرة دون السعي إلى زيادات كبيرة في معدل استخدام الوسائل في المستقبل.
ويعمد الملخص إلى تحليل أثر تغيير خيارات وسائل تنظيم الأسرة المستخدمة حاليا في الأردن في تحقيق الأهداف الإنجابية وتعزيز ترشيد السلوك الإنجابي، مؤكدا وجود علاقة قوية وعكسية بين معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة وبين معدل الإنجاب الكلي.
ويذكر الملخص أن تحويل الأزواج نحو الوسائل الحديثة الأكثر فعالية يساهم في تحقيق رغبة الأزواج الإنجابية ويقلل من حالات فشل الوسيلة؛ إذ إن فعالية الوسائل التقليدية أقل من فعالية الوسائل الحديثة، ما يعني أن إمكانية حصول الأحمال غير المقصودة ترتفع نتيجة فشل الوسائل التقليدية.
أما فيما يتعلق بسياسات تخفيض معدل التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة والحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة، فيعرض الملخص التأثير المتوقع من تمكين النساء لتحقيق رغباتهن الإنجابية على قدرة الأردن في تحقيق أهدافه المستقبلية المتعلقة بالخصوبة وتخفيض النمو السكاني.
ويشتمل الملخص على شرح حول التوقف عن استخدم وسائل تنظيم الأسرة  والحاجة غير الملباة في الأردن، والقضايا التي تؤدي الى تحقيق معدل التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة، المشتملة على الخوف من الآثار الجانبية، وعدم كفاية المشورة المقدمة للمنتفعات وتدريب مقدمي الخدمات، ونقص مقدمي الخدمات الإناث، والرغبة في الأسرة كبيرة الحجم.
ويستنتج الملخص أن نجاح تحقيق السياسة يعتمد على الالتزام الكامل من المسؤولين وصانعي القرار، وتنفيذ برنامج تنظيم أسرة مكثف ومتعدد الجوانب يتعامل مع الحاجة غير المُلبّاة لتنظيم الأسرة، ويُحسِّن جودة المعلومات والمَشورة، ويزيد من سهولة الحصول على الخدمات.