شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يطلع الإعلاميين على الإطار العام لإستراتيجية الإعلام وكسب التأييد للفرصة السكانية
"الأعلى للسكان" يطلع الإعلاميين على الإطار العام لإستراتيجية الإعلام وكسب التأييد للفرصة السكانية
الاثنين, 9 كانون الثاني 2012

 

 ناقش المجلس الأعلى للسكان اليوم الإطار العام لإستراتيجية الإعلام وكسب التأييد الخاصة بالفرصة السكانية والتي ينوي المجلس البدء بإعدادها خلال الشهر المقبل.  
 
وبينت أمين عام المجلس الأستاذة الدكتورة رائده القطب خلال اللقاء الذي ضم عددا من الإعلاميين الممثلين لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والالكترونية والمعنيين بتناول قضايا السكان والتنمية، أن المجلس هو الجهة المعنية برصد ومتابعة مؤشرات أداء سياسات الفرصة السكانية وتنسيق جهود الجهات الشريكة المختلفة التي ترمي إلى تنفيذ تلك السياسات، من خلال تعزيز الاتصال مع تلك الجهات وكسب التأييد لتبني توصيات "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية" بهدف إدخالها إلى حيز التنفيذ، وتعزيز قدرة المجلس على مراقبة ومتابعة مدى الالتزام بتبني وتنفيذ هذه التوصيات.
 
وأشارت إلى أن"الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمارسياسات الفرصة السكانية" والتي تم إطلاقها الشهر الماضي تهدف إلى توفير آلية عملية سيستخدمها المجلس لرصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية- التي أقرها مجلس الوزراء في نهاية العام 2009، وتحقيق الأهداف المرجوة من تلك السياسات والمتمثلة في تحقيقا لاستثمار الأمثل لعوائد الفرصة على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
 
وأكدت القطب على ضرورة استغلال مرحلة "الفرصة السكانية" التي يقع الأردن في نطاقها حالياً وستبلغ ذروتها في العام 2030، الأمر الذي يعني تحقيق رفاهية المواطن من خلال الوصول إلى معدلات مرتفعة من العمل المنتج، والتي تتحقق عندما تتفوق نسبة السكان في سن العمل ممن تقع أعمارهم بين الـ15 عاماً والـ 64 عاماً، على نسبة السكان من الفئات المعالة، وهي الأقل من 15 عاماً وأكثر من 64 عاماً.
 
وأضافت أن "وثيقة سياسات الفرصة السكانية" تأتي تجسيدا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في تحسين مستوى معيشة المواطن، الأمرالذي يتطلب تنفيذ برامج تنموية اقتصادية واجتماعية تساهم في معالجة قضايا الفقر والبطالة، وتوفر فرص العمل، كما تساهم تلك البرامج في تمكين المرأة والشباب، مع عدم إغفال أن تشمل هذه البرامج التنموية المحافظات وتأخذ بالاعتبار احتياجاتها وأولوياتها. 
 
وبينت مساعد الأمين العام لشؤون الإعلام والاتصال هناء الصعوب أن إستراتيجية الإعلام وكسب التأييد الخاصة بالفرصة السكانية والتي سيبدأ المجلس في إعدادها الشهر المقبل ستركز على رفع الوعي العام وكسب تأييد متخذي القرار لأهمية تنفيذ سياسات الفرصة السكانية واستثمار عوائدها، بما يساهم في رفد وتكامل جهود التنمية على المستوى الوطني.
 
وأشارت الصعوب إلى أن الإستراتيجية ستمكن المجلس من تحديد المداخلات الرئيسية المتعلقة بالإعلام والاتصال وكسب التأييد والتي سينفذها بالتنسيق مع الجهات الشريكة والمعنية بتنفيذ سياسات الفرصة السكانية، كما ستشكل أداة لرصد ومتابعة مؤشرات أداء سياسات الفرصة السكانية التي ستسهم في تحقيق النتائج المستهدفة في "الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية" والمتمثلة في تحقيق التحول الديموغرافي في التركيب العمري للسكان للوصول إلى ذروة الفرصة السكانية بحلول العام 2030، والوصول إلى معدلات مرتفعة من نسبة السكان الناشطين اقتصادياً، والإعداد الفعال لمرحلة الفرصة السكانية وما بعد الذروة.
 
يشار إلى أن المجلس هو الجهة المرجعية الوطنية المختصة بقضايا السكان والتنمية ويتمثل دوره باقتراح السياسات السكانية المبنية على الدراسات والأبحاث، والعملعلى إدخال البعد السكاني في التخطيط التنموي على المستوى الوطني والمحافظات والمؤسسات، إضافة إلى دوره في رصد مؤشرات الخطط الوطنية الهادفة لتطبيق السياسات السكانية، وتعزيز الوعيوكسب التأييد لأهمية البعد السكاني وأثره على التنمية.