شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2015
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2015
الأربعاء, 27 تموز 2016

 

أصدر المجلس الأعلى للسكان تقريره السنوي لعام 2015 المتضمن البرامج والمشاريع والدراسات والفعاليات التي قام بتنفيذها ومشاركاته الدولية والعربية والمحلية ذات العلاقة بالسكان والتنمية.

وقالت مساعد الأمين العام للمجلس لشؤون الإعلام والاتصال هناء الصعوب في بيان اصدره المجلس اليوم الاربعاء للاعلان عن اصدار التقرير:" أن التقرير يركّز على أهم انجازاته لعام 2015 من خلال عمله لتحقيق توجهاته وتطلعاته المستقبلية ضمن مهامه المتعلقة بصياغة السياسات ودعم القرارات الخاصة بالسكان وتعزيز الوعي حولها وكسب التأييد لمختلف القضايا والأولويات السكانية.

ولفتت الى أنه تم خلال عام 2015 تحديث "وثيقة سياسات الفرصة السكانية" في ظل التغيرات الديموغرافية المستجدة التي مر فيها الأردن بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات المعنية بسياسات تحقيقها واستثمارها من مؤسسات حكومية وغير حكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات الدولية المانحة.

واشارت إلى انه تم تحديث "الاسقاطات السكانية للمملكة وللمحافظات للفترة (2012-2050) نظراً لأهمية تلك الاسقاطات في التخطيط التنموي.

واطلق المجلس دراسة "أسباب انسحاب النساء من سوق العمل من واقع بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي"، مثلما أطلق ملخص سياسات "تفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل" والذي تضمن ثلاث بدائل لتفعيل مشاركتها.

وفي هذا السياق اوضحت الصعوب ان المجلس تنبى البديل الخاص بـ "التوسع في أنماط العمل المرن"، وقام بمتابعته مع الجهات ذات العلاقة، اذ وافق رئيس الوزراء على تشكيل لجنة من الجهات المعنية برئاسة وزارة العمل لدراسة هذا البديل وتنفيذ تطبيقه.

ولفتت إلى أن المجلس بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة أطلق تقرير "حالة سكان الاردن 2014" بالتركيز على قضية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني" فضلا عن اطلق "دراسة تحليل بيئة السياسات الداعمة للقضايا السكانية: دمج المتغيرات السكانية في الاستراتيجيات والخطط والبرامج التنموية" والتي هدفت إلى الوقوف على مدى الجاهزية والاستعداد للاستجابة المناسبة لحصول التغير الديموغرافي في التركيب العمري للسكان والفرصة السكانية المرافقة لهذا التغيير.

واكدت الصعوب أهمية الاستناد إلى النهج العلمي عند اقتراح وتبني السياسات والقرارات وإعداد البرامج المتعلقة بالسكان والتنمية والمبنية على نتائج أحدث الأبحاث والدراسات، اذ يحرص المجلس على توفير أبرز المستجدات المتعلقة بالسكان على موقعه الالكتروني، اضافة إلى رفد موقع (قاعدة الأبحاث السكانية PROMISE) بأحدث الأبحاث والدراسات المتعلقة بالسكان والتنمية والصحة الانجابية/ تنظيم الأسرة.

وبينت أن المجلس نظم خلال العام 2015 بالتعاون مع منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية والاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة/ مكتب اقليم العالم العربي وبرعاية الاميرة بسمة بنت طلال سفيرة النوايا الحسنة لصندوق الأمم المتحدة للسكان مؤتمر "البرلمانات العربية: منظور السكان وأهداف التنمية المستدامة 2030"، بمشاركة برلمانيين ومختصين من 24 دولة عربية وأجنبية.

وأشارت الصعوب إلى أن المجلس شارك خلال عام 2015 في العديد من الفعاليات المحلية والاقليمية والدولية المتعلقة بالسكان، ونفذ لقاءات متخصصة مع الشباب تهدف إلى زيادة الوعي بالقضايا السكانية أهمها العرض المسرحي التفاعلي (مستقبلنا مش مزحة) في عدة محافظات، إلى جانب العديد من التدخلات الاتصالية والإعلامية الخاصة بكسب التأييد للسياسات السكانية والتوعية بقضايا السكان والتنمية ذات الأولوية.