شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2014
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2014
الأحد, 31 أيار 2015

 

 أصدر المجلس الأعلى للسكان تقريره السنوي لعام 2014 والمتضمن البرامج والمشاريع والدراسات والاصدارات والفعاليات التي قام بتنفيذها ومشاركاته الدولية والعربية والمحلية ذات العلاقة بالسكان والتنمية.

وركز التقرير على أهم الأعمال التي أنجزها المجلس من خلال العمل الجاد لتحقيق التنمية المستدامة، وبالمشاركة والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، من أبرزها إعداد خطته الاستراتيجية للأعوام (2015-2019)، والتي ستكون النهج الذي سيحكم توجهات وتطلعات المجلس المستقبلية ضمن مهامه المتعلقة بصياغة السياسات ودعم القرارات المتعلقة بالسكان والتنمية وتعزيز الوعي حولها، وتمتين اواصر الشراكة بين المؤسسات المحلية والدولية المعنية بقضايا السكان والتنمية وكسب التأييد لمختلف الموضوعات والأولويات السكانية.
 
ويتضمن التقرير تحديث المجلس لوثيقة سياسات الفرصة السكانية في ظل التغيرات والهجرات المستجدة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات المعنية بسياسات تحقيقها واستثمارها كالمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات الدولية المانحة، وكذلك اعداد الاسقاطات السكانية للمملكة وللمحافظات للفترة 2012-2050 والتي تضمنت اسقاطات لأعداد السكان للفئات العمرية الخمسية ولقوة العمل ومعدلات المشاركة الاقتصادية المنقحة.
 
ونفذ المجلس خلال العام 2014 دراسة "أسباب انسحاب النساء من سوق العمل من واقع بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي"، الهادفة الى التعرف على اسباب انسحاب النساء المشتركات في الضمان الاجتماعي من سوق العمل. 
 
وأعد المجلس بمشاركة المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية ملخص سياسة يعالج قضية انخفاض مشاركة المرأة الاردنية في سوق العمل، اضافة الى العمل على دراسة تحليل بيئة السياسات السكانية لبيان مدى دمج السياسات السكانية في الخطط والبرامج التنموية الوطنية.
 
وشكل المجلس  لجنة شبابية تمثل الأقاليم الثلاثة، بهدف تقديم الأفكار والاقتراحات المتعلقة بعمل المجلس مع الشباب، والمساهمة في ايصال القضايا التي يعمل عليها الى مجتمعاتهم وعلى المستوى الوطني، باستخدام وسائل الاتصال المناسبة.
كما عقد لقاءات موسعة لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات الصحية المختلفة لإدخال مفاهيم الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ضمن مناهج الكليات الصحية في الجامعات الاردنية.
وقام المجلس بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بإعداد تقرير "جداول الحياة للمملكة الاردنية الهاشمية لسنة 2012" والذي يساهم في التعرف على أنماط الوفاة السائدة في المجتمع والتباينات بين الجنسين في احتمالات البقاء على قيد الحياة واحتمالات الوفاة حسب الأعمار المختلفة، ومن المتوقع ان يساعد بناء هذه الجداول في تصميم البرامج والخطط.
 
ويعمل المجلس وباستمرار على تحديث موقعه الالكتروني بأهم وآخر المستجدات المتعلقة بالسكان، كما يعمل على تحديث موقع (قاعدة الأبحاث السكانية PROMISE) بأحدث الأبحاث والدراسات المتعلقة بالسكان والتنمية والصحة الانجابية/ تنظيم الأسرة إيماناً منه بأهمية الاستناد إلى النهج العلمي عند اقتراح وتبني السياسات والقرارات، وعند إعداد البرامج المتعلقة بالسكان والتنمية والمبنية على نتائج أحدث الأبحاث والدراسات، إلى جانب توفير مرجعية شاملة لمعظم هذه الدراسات والأبحاث المتعلقة بالسياسات والبرامج والخدمات، ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية بما فيها الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، ليستفيد منها الخبراء والباحثون والطلبة والمهتمون وصناع القرار ومديرو البرامج والجهات البحثية. 
 
وشارك المجلس في العديد من الفعاليات المحلية والاقليمية والدولية، ذات العلاقة بالقضايا السكانية، واستقبل وفوداً رسمية وطلابية، وعقد لقاءات متخصصة مع الشباب في عدد من الجامعات حول "ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة"، تهدف الى زيادة الوعي بالقضايا السكانية إلى جانب تدخلاته الإعلامية والاتصالية للتوعية بقضايا السكان والتنمية.
 
للاطلاع  على التقرير اضغط هنا