شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2013
"الأعلى للسكان" يصدر تقريره السنوي لعام 2013
الاثنين, 26 أيار 2014

 

 

أصدر المجلس الأعلى للسكان تقريره السنوي لعام 2013 والمتضمن البرامج والمشاريع والدراسات والاصدارات والفعاليات التي قام بتنفيذها ومشاركاته الدولية والعربية والمحلية ذات العلاقة بالسكان والتنمية.

ويهدف التقرير إلى اطلاع صانعي القرار والمخططين والمعنيين على الإنجازات التي تحققت في مجال السياسات السكانية وفقا لأهداف المجلس الاستراتيجية للأعوام (2010-2014) وأبرزها تحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للفرصة السكانية، رفع مستويات التأثير في القرارات المتعلقة بالسكان والتنمية للانتفاع بالفرصة السكانية، التنسيق مع المعنيين وتعزيز الوعي بقضايا السكان والتنمية.

وانطلاقاً من دور المجلس بأهمية ربط التحول الديموغرافي للتركيب العمري للسكان بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فقد تمحورت انجازاته بما يخدم تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية.

وخلال عام 2013 وفي اطار إيجاد بيئة سياسات داعمة للفرصة السكانية عقد المجلس لقاء مع مرشحي القوائم الوطنية في الانتخابات النيابية، كما عقد لقاءً حول "الوضع السكاني في الأردن وسياسات الفرصة السكانية" في المجلس الاقتصادي والإجتماعي.

وأثمرت جهود المجلس من خلال حملات كسب التأييد بإضافة مجلس النواب مكون "السكان" إلى لجنة "العمل والتنمية والاجتماعية" التي تعد إحدى لجانه الدائمة، كما أجرى لقاء مع لجنة السكان والتنمية في مجلس الأعيان.

وانتجت جهود المجلس خلال العام الماضي استحداث إدارة الإنتاج والاتصال السكاني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة.

وأطلق المجلس نتائج تقرير دراسة "حجم العرض والطلب المتوقعين على التدريب المهني والتعليم التقني"، إضافة إلى عرض "أثر النمو السكاني على قطاع الطاقة". 

وفي مجال توفير أحدث المعلومات السكانية، قام المجلس بتزويد موقع قاعدة الأبحاث السكانية (PROMISE) بأحدث الأبحاث والدراسات المتعلقة بالسكان والصحة الإنجابية.

وعمل المجلس على توثيق إعداد العروض المحوسبة حول "أثر النمو السكاني على التنمية"، كما قام بإطلاق التقرير الوطني حول التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية القاهرة 1994- ما بعد 2014"، إضافة إلى نشر نتائج ورقة عمل " تقدير حجم بعض الأمراض غير السارية بين الشباب في الأردن للأعوام 2007-2050".

وعقد المجلس الملتقى الوطني للفرصة السكانية تحت شعار "الشباب.. فرصتنا ومستقبلنا"، كما عقد لقاء لمناقشة النتائج الأولية لمسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012، وأطلق دراسة "محددات مساهمة المرأة في سوق العمل وأثرها في خصوصبتها".

وأصدر المجلس التقرير التحليلي للوضع القائم لبيانات الهجرة في الأردن لعام 2012 باللغة الإنجليزية، كما أطلق الإستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية /تنظيم الأسرة للأعوام "2013-2017".

وسعيا لرفع مستوى التنسيق مع المعنيين في مجالي السكان والصحة الإنجابية أعد المجلس التقرير الدوري الأول لرصد ومتابعة مدى التقدم في تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية للأعوام "2007-2011"، إضافة إلى إصدار دليل مؤشرات رصد ومتابعة مدى التقدم في تحقيق واستثمار تلك السياسات.

وأعد المجلس مقترحا لإنشاء برنامج ماجستير الديموغرافية التطبيقية، إضافة إلى تبني مأسسة قسم الدراسات السكانية في الجامعة الأردنية. 

واستقبل المجلس العديد من الوفود المحلية والعربية والأجنبية خلال العام الماضي، لإطلاعهم على التجربة الأردنية في مجال السياسات السكانية.

للاطلاع على التقرير السنوي اضغط هنا