شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يشارك في الاجتماع الإقليمي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد 2014
"الأعلى للسكان" يشارك في الاجتماع الإقليمي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد 2014
الأربعاء, 26 تشرين الثاني 2014

 

 يشارك المجلس الأعلى للسكان في الاجتماع التشاوري الإقليمي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد عام 2014 وخطة التنمية لما بعد عام  2015 الذي يعقد اليوم في مقر الأمم المتحدة في العاصمة اللبنانية بيروت على مدار يومين وبتنفيذ كل من منظمة الاسكوا، صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الدول العربية. 

ويهدف الاجتماع إلى إطلاع المشاركين على العملية العالمية لصياغة خطة التنمية لما بعد عام 2015 وعلى وضع المناقشات حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد عام 2014، خصوصا تلك التي تعنى بدمج قضايا السكان في الأهداف والغايات المرتقبة لأجندة التنمية المستدامة.
 
كما يهدف إلى إعداد المشاركين بشكل فعال في المشاورات الوطنية وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى مناقشة الآليات التي من شأنها أن تساعد على تعزيز التنسيق على المستوى الوطني.
 
 ويسعى الاجتماع كذلك إلى تعزيز التنسيق بين المواقف الوطنية والإقليمية بشأن أولويات السكان استعداداً لمشاركة الدول العربية في الدورة الثامنة والاربعون للجنة السكان والتنمية، بالإضافة إلى تفعيل إعلان القاهرة لعام 2013، من خلال اقتراح خطة عمل اقليمية للتنمية تغطي المجالات الأربعة ذات الاولوية التي حددها الاجتماع الخامس عشر للجان والمجالس السكانية في الدول العربية والذي عقد في شهر آذار الماضي من العام الجاري في القاهرة وهي الهجرة القسرية، تمكين الشباب العربي، تمكين المرأة والفتاة والصحة الانجابية والتي من المنتظر أن تعمل الدول على تكييفها او تنفيذها بدعم من الشركاء الإقليميين المعنيين، وسوف تستند هذه الخطة الى السياسات والبرامج التي تنفذه االدول مع السعي إلى إظهار مكامن القوة ومكامن القصور في سبيل تطويرها.
 
وبين المجلس أن مشاركته تتمثل في تعبئة استمارة حول الخطط والسياسات السكانية المستجدة بعد عام 2014 مع التركيز على المجالات الأربعة ذات الأولوية المشار إليها والتي تم تزويد منظمة الاسكوا بها لتضمينها العرض التقديمي الاقليمي الذي ستقدمه الاسكوا في الاجتماع التشاوري المذكور. 
 
وأشار المجلس إلى انه سيعرض تجربته كدراسة حالة تحت عنوان "التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بعد عشرين عاما من انعقاده"
واضاف أنه سيتطرق إلى الجهود الأردنية المبذولة في تنفيذ توصيات إعلان القاهرة 2013 والمشاركات الوطنية في فعاليات مراجعة وإعداد خطة العمل الإقليمية لبرنامج عمل السكان والتنمية ما بعد 2014، بالإضافة إلى التطرق الى التحديات والفرص المتاحة لتنفيذ الاولويات الوطنية.
 
ويشارك من المجلس الأعلى للسكان كلا من : الأمين العام الدكتورة سوسن المجالي ومدير وحدة الدراسات والسياسات علي المطلق ومنسق برنامج السكان والتنمية عطاف الحديد.