شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" : تنظيم الأسرة يساهم في تحقيق التوظيف الأمثل للفرصة السكانية
"الأعلى للسكان" : تنظيم الأسرة يساهم في تحقيق التوظيف الأمثل للفرصة السكانية
الاثنين, 17 آب 2015

 

 

بينت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. سوسن المجالي إن مشروع تعزيز تنظيم الأسرة يساهم مع المجلس في تحقيق التوظيف الأمثل للفرصة السكانية اذ تمكن ضمن حملة التوعوية الوطنية "صحتنا وراحتنا بتنظيم اسرتنا" من نشر التوعية بين النساء والأسر حول فوائد تنظيم الأسرة واستخدام حبوب تنظيم الأسرة باعتبارها وسيلة حديثة آمنة وفعالة.

وقالت خلال حفل اختتام مشروع تعزيز تنظيم الأسرة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أن من سياسات دعم الفرصة السكانية استمرارية رصد المخصصات المالية لشراء وسائل تنظيم الأسرة من موازنة وزارة الصحة سنويا وتبسيط اجراءات الشراء.

واضافت المجالي أن من بين السياسات التي بحاجة إلى دعم لتحقيق الفرصة السكانية تطبيق الحد الادنى لسن الزواج للإناث نظرا لارتفاع نسبة زواج الفتيات دون سن 18 سنة، بالإضافة إلى توسيع الخيارات المتاحة من  وسائل  تنظيم الاسرة الحديثة.

من جهته قال مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالوكالة لويس تاتم، " كانت الولايات المتحدة الأميركية مساهماً أساسياً في الأهداف الاستراتيجية للأردن في قطاع الصحة لأكثر من خمسين عاما"، مشيرا إلى أن المشروع لعب دورا رئيسا في ضمان حصول الأسر الأردنية على الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة عالية الجودة التي تتماشى وقيمهم الدينية والثقافية".

وعرض القائمون على المشروع في حفل اختتامه اليوم الاثنين في مركز الحسين الثقافي إنجازاته على مدى خمس سنوات عمل خلالها على تحسين جودة استخدام خدمات تنظيم الأسرة وتوسيعها منها تقديم تمويل لجمعية المركز الإسلامي الخيرية، وعيادات الحسين العمالية، ومعهد العناية بصحة الأسرة.

ونفذ مشروع تعزيز تنظيم الأسرة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على مدى خمس سنوات 4ر1 مليون زيارة مشورة للمنازل ومول شراء 20 عيادة، إضافة الى تجديد وشراء معدات لـ31 عيادة اخرى تتبع للجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة.

وساعد المشروع في توسيع نطاق شبكة وطنية من الأطباء والصيادلة في القطاع الخاص لزيادة توافر خدمات تنظيم الأسرة.

يشار إلى أن مشروع تعزيز تنظيم الأسرة تم تنفيذه من قبل مؤسسة آبت أسوشيتز بهدف دعم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من خلال الشراكة مع القطاعين الخاص وغير الحكومي، كونها مساهما رئيسا في قطاع الصحة في الأردن، ولا تزال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ملتزمة بمساعدة الأردن على تحقيق أهدافه الاستراتيجية والتنموية.