شركاء في صناعة المستقبل
الأعلى السكان" ينفذ ورشة تدريبية حول " تحليل الاتجاهات في مسوح السكان والصحة الأسرية
الأعلى السكان" ينفذ ورشة تدريبية حول " تحليل الاتجاهات في مسوح السكان والصحة الأسرية
الأحد, 10 آب 2014

 

  ينفذ المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مؤسسة  ICF الدولية ورشة عمل تدريبية تبدأ اليوم الأحد وتستمر لمدة اسبوعين بعنوان "تحليل الاتجاهات المستندة الى بيانات مسوح السكان والصحة الاسرية".

وتهدف الورشة إلى تطوير قدرات ومهارات عدد من المؤسسات الوطنية حول تحليل بيانات مسوح السكان والصحة الاسرية التي تم تنفيذها في الأردن خلال الاعوام (1990- 2012)، وتحليل الاتجاهات الديموغرافية للمملكة باستخدام الحزمة البرامجية SPSS.
 
وتساهم المسوحات في تقييم البرامج والسياسات السكانية والصحية في المملكة، وتوفير المؤشرات للباحثين والخبراء المهتمين بتحليل الاتجاهات الديموغرافية، وإجراء دراسات المقارنات الدولية والاقليمية والوطنية.
 
وسيعمل المشاركون على مواضيع محددة، مثل صحة الطفل، التغذية، صحة الأم وتنظيم الأسرة، للحصول على الاتجاهات في المؤشرات التي تم اختيارها، مع تفسير هذه الاتجاهات والدلالة الإحصائية لها، حيث سيتناول التحليل 20 مؤشرا.
 
ويشارك في الورشة مشاركين من وزارات الصحة، التربية والتعليم والعمل، ودائرتي الإحصاءات العامة والأحوال المدنية والجوازات العامة، ومجالس السكان، الوطني للأسرة والتمريض الأردني والاعلى للعلوم والتكنولوجيا، ومركز الملك الحسين للبحوث، وجامعة مؤتة، وشبكة الصحة العامة لدول شرق المتوسط والقطاع الخاص. 
 
يشار إلى أن أبرز مهام المجلس وأهدافه تتمثل في توفير المعلومات والمؤشرات السكانية التي تساعد صانعي القرار في صياغة الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة بالتنمية، وتعزيز مشاركة الهيئات الحكومية والاهلية في تخطيط وادارة وتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية.