شركاء في صناعة المستقبل
الأردن يشارك في المؤتمر الاقليمي للسكان والتنمية في القاهرة
الأردن يشارك في المؤتمر الاقليمي للسكان والتنمية في القاهرة
الاثنين, 24 حزيران 2013

 

يشارك الاردن اليوم في المؤتمر الاقليمي للسكان والتنمية في الدول العربية في القاهرة على مدى ثلاثة ايام بعنوان "تحديات التنمية والتحولات السكانية في عالم عربي متغير" .

ويرأس الوفد الاردني المشارك في فعاليات المؤتمر سفير المملكة في مصر بشر الخصاونة ويضم ممثلين عن المجلس الاعلى للسكان ووزارتي التخطيط والتعاون الدولي والتنمية الاجتماعية.

ويأتي عقد هذا المؤتمر بتنظيم من ادارة السياسات السكانية في جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) ولجنة الامم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا (ايكا) وصندوق الأمم المتحدة للسكان .

ويشارك في فعاليات المؤتمر نحو 250 مشاركاً من الدول العربية على المستوى الوزاري والرسمي وخبراء دوليين معنيين بمختلف القضايا السكانية، إضافة الى مشاركة عدد من القيادات الشبابية والنسائية من الفاعلين في مؤسسات المجتمع المدني، وممثلي المنظمات الدولية والعربية المعنية بقضايا السكان والتنمية.

ويهدف المؤتمر الاقليمي إلى تحديد حالة السكان والتنمية في المنطقة العربية بحلول عام 2014، ووضع التوصيات للإسراع في تنفيذ جدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ودعم البلدان لتحقيق أهدافها الإنمائية مع الأخذ بالاعتبار تضيق الفجوات بين بلدان المنطقة.

ويسعى المؤتمر الى صياغة وإقرار إعلان المنطقة العربية الذي سيلقى الضوء على الأولويات التي سيتم الاتفاق عليها فيما يخص برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد عام 2014 في المنطقة العربية.

ويتناول المؤتمر اعداد جدول أعمال متكامل للسكان والتنمية يضع المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في قلب أجندة الأمم المتحدة للتنمية في اطار العمل من أجل تحقيق الأهداف الانمائية للألفية لما بعد عام 2015 وتجديد وتعزيز الدعم السياسي للتوصيات التي ستسفر عنها عملية المراجعة الشاملة لضمان التنفيذ الكامل لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية .

ويبحث المشاركون في المؤتمر كيفية توفير منبر رئيسي لرصد وقياس التقدم المحرز في تنفيذ السياسات السكانية والإنمائية وبرامج ما بعد عام 2014، وتوسيع نطاق الدعم لبرنامج العمل عبر حشد المجتمعات للمشاركة والعمل على تسريع التنفيذ، من خلال إظهار ارتباط برنامج العمل بالاهتمامات الواسعة للمجتمع الدولي، وكذلك التواصل مع الفئات المختلفة (وخاصة الشباب).

وكان المجلس الاعلى للسكان قام مسبقاً بالإعداد لهذا المؤتمر والذي يأتي بعد مرور خمس أعوام على مؤتمر الدوحة عام 2009 بهدف تحليل مدى التقدم الذي أحرزه الأردن في برنامج عمل مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية (1994) وضمن المحاور الثمانية الرئيسية التي شكلت محاور برنامج عمل المؤتمر وهي السكان والنمو الاقتصادي المطرد، والتنمية المستدامة، والنمو السكاني والهيكل السكاني، التحضر والهجرة الداخلية، الهجرة الدولية والتنمية، الأسرة ورفاه الأفراد والمجتمعات، الحقوق والصحة الإنجابية الأمراض والوفيات، والسكان التنمية والتعليم، والمساواة بين الجنسين والإنصاف وتمكين المرأة.

ويهدف "التقرير الوطني للمملكة حول التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية1994- القاهرة، ما بعد عام 2014" والذي تم الخروج به بناء على المحاور المذكورة الى تحديد الأولويات الوطنية لما بعد عام 2014 وخاصة في ظل ما طرأ من مستجدات محلية أو إقليمية أو عالمية تؤثر في الشأن السكاني والتنمية.

كما يهدف التقرير الذي سيتم عرض نتائجه في المؤتمر ضمن "التقرير الاقليمي للدول العربية حول التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994- القاهرة، ما بعد عام 2014" الى تحقيق فهم أفضل للوضع السكاني الحالي وتحديد العوامل المحفزة للإسراع في تنفيذ برنامج العمل للمؤتمر الدولي المقبل.

يشار الى ان المجلس الاعلى للسكان عضواً في اللجنة الدائمة المصغرة والتي تضم المجالس واللجان الوطنية للسكان في الوطن العربي والمكونة من خمسة أعضاء والمعنية بصياغة مقترحات لتفعيل العمل العربي المشترك في المجال السكاني، وتقديم الدعم الفني لإدارة السياسات السكانية والهجرة في جامعة الدول العربية في مجال متابعة تنفيذ توصيات الاجتماعات السنوية للمجالس واللجان الوطنية للسكان.