شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق نتائج تقديرات حجم بعض الأمراض غير السارية وعوامل الاختطار المتعلقة بها للشباب
اطلاق نتائج تقديرات حجم بعض الأمراض غير السارية وعوامل الاختطار المتعلقة بها للشباب

27/2/2013


اطلقت نتائج ورقة عمل تقديرات حجم بعض الامراض غير السارية وعوامل الإختطار المتعلقة بها للشباب في الفئة العمرية 18-34 في الأردن للأعوام (2007-2050) خلال مؤتمر صحافي في المجلس بتاريخ 27/2/2013 .


واشارت النتائج الى زيادة معدلات الاصابة بتلك الامراض، وخطر ارتفاع عدد الوفيات وزيادة التكاليف الاقتصادية والاجتماعية، ما يشكل تحديا للنظام الصحي والتنمية الاقتصادية.


واظهرت التقديرات انه في حال بقيت معدلات انتشار الامراض غير السارية ثابتة على مستواها الحالي فان حجم الانتشار المتوقع لها يظهر زيادة كبيرة تنذر بالخطر وتشكل تحديا للنظام الصحي وللإنتاجية والتنمية الاقتصادية.


واعد المجلس ورقة العمل بدعم فني من الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (EMPHENT) والفريق الوطني الفني للإسقاطات السكانية.


وتهدف ورقة العمل من اعداد التقديرات لمعدلات انتشار الأمراض غير السارية بين الشباب في الفئة العمرية 18-34 سنة للأعوام المقبلة الى المساهمة في تحقيق مكاسب للتنمية والتي تعد الصحة أهم محركاتها ومن خلال قياس مدى انتشار هذه الأمراض في المستقبل، وتلبية الاحتياج الوطني إلى تقديرات عدد المرضى المصابين بالأمراض غير السارية والذي يمكن أن يعزز نظام الصحة العامة في الأردن للتعامل مع هذه الأمراض من خلال ضمان توفر المعلومات الوبائية والاستراتيجية للجهات المعنية وخاصة المؤسسات البحثية والقطاع الصحي".


كما تهدف الى تمكين مخططي برامج الخدمات الصحية ومساعدتهم في رسم السياسات الصحية الوطنية في البرامج والبحوث المستقبلية للحد من عبء الامراض غير السارية بالاستناد الى نتائج الاسقاطات السكانية، وتلافي التكاليف الباهظة الاجتماعية والاقتصادية لهذه الامراض من خلال تزويدهم بالمعلومات حول تقدير معدل انتشار الأمراض غير السارية (ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة) وعوامل الاختطار (ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، زيادة الوزن) واتجاهاتها في السنوات الــ40 المقبلة في الأردن.



nbsp;