شركاء في صناعة المستقبل
اطلاق اول موقع الكتروني لقاعدة الأبحاث السكانية قبل نهاية العام
اطلاق اول موقع الكتروني لقاعدة الأبحاث السكانية قبل نهاية العام
الثلاثاء, 27 أيلول 2011

 

بترا- كشفت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب اليوم الثلاثاء عن قرب إطلاق الموقع الالكتروني لقاعدة للأبحاث السكانية على مستوى المملكة قبل نهاية العام الحالي .

وأعلنت خلال اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إدارةالأبحاث السكانية اليوم الثلاثاء عن إطلاق نتائج دراسة "واقع خدمات تنظيم الأسرة ومعلومات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في الأردن" قبل نهاية العام الحالي.

وقالت القطب "ان قاعدة الأبحاث السكانية ستكون مرجعية لصناع القرارفي رسم السياسات السكانية على مستوى المملكة بعد تحديد الأوليات على المستوى الوطني، مثلما ستكون متاحة للمتخصصين وللراغبين بالحصول على المعلومات والدراسات في المجالات السكانية المختلفة وسواهم من الباحثين والمهتمين".

وعرضت خلال الاجتماع مديرة وحدة الدعم الفني في المجلس رانيا العبادي انجازات مشروع "إدارة الأبحاث السكانية" خلال عام 2011 ومنها إطلاق تقرير حالة سكان الأردن 2010 ودراسة اثر الأزمة الاقتصادية العالمية على الصحة الإنجابية للسيدات في المملكة وكذلك دراسة تلبية احتياجات النساء من بعض خدمات الصحة الإنجابية .

وأشارت العبادي إلى الدراسات التي تعتبر من انجازات مشروع إدارة الأبحاث السكانية وهي الآن قيد التنفيذ، ومنها دراسة وفيات الأطفال حديثي الولادة وما حول الولادة في الأردن 2010-  2012 ودراسة الجدوى الاقتصادية من إدخال خدمات تنظيم الأسرة ضمن التامين الصحي الخاص ومسح بيئة السياسات الداعمة للفرصة السكانية.

ولفتت الى البدء بتحديد أولويات البحث في مجال القضايا السكانية والصحة الإنجابية بالاستناد على الدراسات التي نفذت بعد عام 2008 لقضايا الصحة الإنجابية وعددها 59 دراسة، ومن عام 2000 للقضايا السكانية وعددها 40 تتوزع بين القضايا المتعلقة بسوق العمل الاردني وقطاع التعليم والتعليم العالي وحماية الاسرة والطفل والفقر.

ومن جهتها قدمت رئيسة فريق البحث لدراسة تحليل واقع توفر خدمات تنظيم الأسرة في الأردن الدكتورة اريجعثمان والتي ينفذها المجلس بالتعاون مع الجامعة الاردنية والمجلس الصحي العالي عرضاحول اهداف ومبررات ومحددات الدراسة ومنهجيتها وطريقة تصميمها .

وتضم اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إدارة الأبحاث السكانية في عضويتها ممثلين عن دائرة الإحصاءات العامة ومنظمة الصحة العالمية المجلس الصحي العالي والخدمات الطبية الملكية وجمعية اختصاصي النسائية والتوليد ووزارة الصحة والجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة ووكالة الغوث والجامعات ومعهد الملكة زين الشرف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومشروع ادماج صحة وتمكين المرأة في اقليم الجنوب وبرنامج شركاء الاعلام لصحة الاسرة واليونسيف ووكالة الانباء الاردنية (بترا(.