شركاء في صناعة المستقبل
أمين عام وزارة المياه: لابد من التعامل بحكمة مع تحديات الطلب المتنامي على المياه
أمين عام وزارة المياه: لابد من التعامل بحكمة مع تحديات الطلب المتنامي على المياه
الأحد, 10 نيسان 2011

 

 

عرض اجتماع عقد في وزارة المياه والري اليوم "اثر النمو السكاني على قطاع المياه" والذي اعد بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان و مشروع السياسة الصحية ووزارة المياه.

وقالت أمين عام وزارة المياه والري المهندسة ميسون الزعبي بحضور أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب "أن مواجهة التحديات الجديدة التي فرضتها الزيادة الطبيعية وغير الطبيعية للسكان إضافة إلى احتياجات عملية التنمية الشاملة والمتطورة تطلب أن يكون قطاع المياه من أولى أولويات الأجندة الوطنية".
وأشارت إلى "أن الوضع المائي الذي تعيشه المملكة يحتّم ضرورة اتخاذ خطوات جادة وسريعة، والسير معاً وفق أهداف إستراتيجية مشتركة، من شأنها تجنيبنا صراعات ذات عواقب وخيمة نتيجة لأزمة المياه".
من جهتها أوضحت د.القطب "أن الزيادة السكانية تعتبر من أهم التحديات التي تواجه معظم دول العالموالتي تلقي آثارها السلبية بظلالها على مختلف القطاعات التنموية إن لم يتم التعامل معها بسياسات فاعلة".
وبينت "أن الزيادة السكانية تستدعي زيادة في الموارد وزيادة في الإنفاق والتخطيط للتقليل قدر الإمكان من الآثار السلبية التي قد تترتب على تلك الزيادة".
واقترح المجلس الأعلى للسكان مجموعة من إلاجراءات التي يجب أخذها بالاعتبار للمساهمة في الحد من المشكلة المائية في الأردن وذات العلاقة بالسكان منها أن تأخذ وزارة المياه والري في خططها النمو السكاني، وإدراج تأثير النمو السكاني على قطاع المياه في برامج رفع الوعي التي تنفذها الوزارة حول أهمية ترشيد استهلاك المياه وتشجيع استخدام معدات توفير المياه في مختلف القطاعات.