شركاء في صناعة المستقبل
أمين عام المجلس الأعلى للسكان يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية
أمين عام المجلس الأعلى للسكان يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية
الأحد, 29 تشرين الثاني 2015

 

استعرضت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي خلال محاضرة لها اليوم الأحد, في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية للدارسين في دورتي الدفاع13 والحرب 22 بعنوان " السياسة السكانية في الأردن وعلاقتها بالأمن الوطني ", أثر النمو السكاني على قطاعات التعليم, الصحة, الإقتصاد, الطاقة والأمن الغذائي.

وقالت الدكتورة المجالي أن من أولويات الأمن الوطني على المستوى الداخلي إيجاد التوازن ما بين النمو السكاني والنمو الإقتصادي، وإحداث التنمية الإقتصادية والتنمية السياسية والإدارية ومحاربة الفقر والبطالة.

وأضافت أن الأمن السياسي يعني الحفاظ على الكيان السياسي للدولة وحرية قرارها السياسي وهو لا يتعارض مع مفهوم الأمن الإقتصادي الذي يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لتلبية إحتياجات الشعب وتقدمه والإلتزام بمتطلباته، مبينةً أن مفهوم الأمن الإجتماعي هو جزء من منظومة الأمن الوطني ويتمثل بحماية المجتمع من أخطار الجريمة وتوفير الأمن والإحساس بالأمان الإجتماعي لأفراد المجتمع.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية جرى نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على أسئلة وإستفسارات الدارسين .