شركاء في صناعة المستقبل |
وفد موريتاني يطلع على تجربة المجلس الأعلى للسكان
وفد موريتاني يطلع على تجربة المجلس الأعلى للسكان
الاثنين, 11 كانون الأول, 2017

 زار وفد من الجمهورية الإسلامية الموريتانية المجلس الأعلى للسكان بهدف الاطلاع على التجربة الأردنية بمجال السياسات والقضايا السكانية وارتباطها بالأبعاد التنموية الأخرى.

ويستمر برنامج الوفد أسبوعا يتخللها زيارات للمؤسسات الوطنية ذات العلاقة بالتنسيق مع المجلس.

واطلع الوفد الذي يضم عددا من ممثلي المؤسسات الموريتانية المعنية بالسكان باليوم الأول على برامج المجلس الأعلى للسكان والسياسات التي يعمل عليها لدعم القضايا السكانية والتنموية في الأردن.

وأكدت امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي خلال اللقاء اهمية اطلاع الاشقاء في موريتانيا على تجربة المجلس فيما يتعلق بالسياسات والقضايا السكانية والتنموية في الاردن واهم التحديات التي تواجهه بهذا المجال، واطلاعهم على ابرز سياسات الفرصة السكانية ومضامينها والتي يتوقع ان تبلغ ذروتها في الأردن عام 2040 ، والبرامج التي يعمل عليها المجلس لدعم استثمارها وتحققها وكذلك التعرف على الواقع السكاني والتنموي بموريتانيا والبرامج والسياسات التي ينفذونها بهذا الاطار.

وبينت الزعبي أهمية تبادل التجارب بين الدول العربية، فيما يتعلق بالسكان والتنمية والاستفادة منها لتطوير البرامج والمبادرات الهادفة لدعم القضايا والسياسات السكانية والتنموية، للوصول لتحقيق الرفاه للمجتمعات العربية.

وعرضت مساعد امين عام المجلس رانيا العبادي خلال اللقاء الاطار العام لعمل المجلس واستراتيجيته والسياسات التي يعمل عليها واولويات عمله للأعوام (2018-2022).

واوضحت مديرة وحدة البرامج الدكتورة سوسن الدعجة للوفد سياسات الفرصة السكانية والبرامج التي يعمل عليها المجلس لدعم تحققها واستثمارها.

وقدم مستشار تكنولوجيا المعلومات في المجلس اياد فاخوري شرحا حول قاعدة الدراسات السكانية ونظام المتابعة الالكتروني المستقبلي للمجلس، كما بين الباحث غالب العزة تجربة المجلس في اعداد الدراسات وملخصات السياسات واقتراح السياسات وتحديد أولويات القضايا السكانية.

ويتضمن برنامج الوفد الموريتاني زيارة المجلس الأعلى للسكان ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ودائرة الإحصاءات العامة ووزارة الصحة والمركز الوطني لصحة المرأة وهيئة شباب كلنا الأردن وصندوق الأمم المتحدة للسكان- مكتب الأردن ومعهد العناية بصحة الاسرة والعنف الاسري والمجلس الوطني لشؤون الأشخاص المعوقين ووزارة العمل والمجلس الوطني لشؤون الاسرة ووزارة التربية والتعليم وجمعية الاسر التنموية.

يشار الى ان زيارة الوفد تأتي نتيجة للتوصية التي تقدم بها الأردن خلال الاجتماع السابع عشر للمجالس واللجان السكانية في الوطن العربي والذي عقد سابقا في شرم الشيخ والمتضمنة اهمية تبادل المعرفة والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بالسكان والتنمية.