شركاء في صناعة المستقبل
ورشة عمل لتنفيذ دراسات قطاعية في مجالات السكان
ورشة عمل لتنفيذ دراسات قطاعية في مجالات السكان
الثلاثاء, 19 كانون الثاني 2016

 

 

نظم المجلس الأعلى للسكان اليوم بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ورشة عمل وطنية لتحديد الإطار العام إضافةَ الى المضمون والمنهجية لإعداد دراسات قطاعية في مجالات السكان ذات الأولوية الوطنية في الأردن.

وتاتي ورشة العمل في إطار مشروع تنفذه "الاسكوا" بعنوان "تعزيز القدرات الوطنية لتطوير سياسات سكانية متكاملة ومستدامة وشاملة في المنطقة العربية.

وتهدف الورشة التي تستمر يومين إلى إطلاع المشاركين على الأولويات الوطنية في الدراسات التي أفرزتها المشاورات الوطنية التي قام بها المجلس الأعلى للسكان والمتمثلة بدراستي "تنظيم الأسرة" و"دمج مفاهيم العمل المهني والريادة والابداع في المناهج الدراسية".

كما تهدف إلى جمع الأطراف الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية، إضافة إلى خبراء ومستشارين وطنيين للمشاركة بشكل فعّال في المناقشات التي من شأنها تحديد الإطار العام والمنهجية للدراستين الوطنيتين.

وتمهّد هذه الورشة إلى إعداد المشاركين للمساهمة بشكل فاعل، في خطوة لاحقة من المشروع في المشاورات الوطنية التي سينتج عنها مسودات سياسات تستند إلى هذه الدراسات.

وتنقسم اعمال الورشة إلى قسمين الموضوع الأول حول مجال تنظيم الأسرة "التباين في معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة الحديثة بين المحافظات في الأردن"، أما القسم الثاني فسيكون حول موضوع "دمج مفاهيم العمل المهني والريادة والابداع في المناهج الدراسية".

وتتناول الورشة في اليوم الأول عروضا متعددة حول مشروع "تعزيز القدرات الوطنية لتطوير سياسات سكانية متكاملة ومستدامة وشاملة في المنطقة العربية"، وأهم التقارير والدراسات التي أدت الى استخراج قضايا السكان ذات الأولوية الوطنية في الأردن/أولوية تنظيم الأسرة، وقضايا تنظيم الأسرة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

كما تتضمن عرضا حول حالة السكان ومؤشرات تنظيم الأسرة في الأردن، بالإضافة إلى عرض ومناقشة مسودة الإطار العام للدراسة القطاعية في مجال تنظيم الأسرة.

ويناقش المشاركون في اليوم الثاني عروضا حول مشروع "تعزيز القدرات الوطنية لتطوير سياسات سكانية متكاملة ومستدامة وشاملة في المنطقة العربية"، وأهم التقارير والدراسات التي أدت الى استخراج قضايا السكان ذات الأولوية الوطنية، وحالة السكان ومؤشرات التعليم المهني والتقني والريادة والابداع في الأردن.

كما يناقش المشاركون في الورشة مسودة الإطار العام للدراسة القطاعية في مجال دمج مفاهيم العمل المهني والريادة والابداع في المناهج الدراسية.

يشار إلى أن "الإسكوا" تقوم بتنفيذ مشروع "تعزيز القدرات الوطنية لتطوير سياسات سكانية متكاملة ومستدامة وشاملة في المنطقة العربية"، بهدف دمج أولويات السكان في سياسات التنمية وضمان الرصد الفعّال والتقييم لهذه الأولويات.