شركاء في صناعة المستقبل
مناقشة التحضيرات الوطنية للمشاركة في مؤتمر السكان والتنمية
مناقشة التحضيرات الوطنية للمشاركة في مؤتمر السكان والتنمية
ناقش المجلس الأعلى للسكان وجمعيتا النساء العربيات والأسر التنموية والمعهد الدولي لتضامن النساء بتاريخ 13/7/2014 التحضيرات الوطنية لمشاركة الأردن في الجلسة الاستثنائية الخاصة بمراجعة برنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية  الذي سيعقد خلال شهر ايلول المقبل في نيويورك.
 
وعقد الاجتماع  في مبنى المجلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وشارك فيه عدد من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بمحاور برنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية.
 
وسعى الاجتماع للوصول الى فهم مشترك حول الإجراءات المطلوبة على الصعيد الوطني لضمان إدراج أولويات السكان ضمن أهداف التنمية المستدامة 2015، وتحديد موقع أولويات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ضمن جدول أعمال التنمية العالمية في مرحلة ما بعد عام 2015.
 
وخلال الاجتماع استعرض المجلس أبرز التحديات التي خلص إليها "التقرير الوطني الثاني للمملكة حول تقييم التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 وما بعد عام 2014"، وفقا لمحاور المؤتمر، من بينها استمرار نمو فئات اعداد الشباب في الاردن بمعدلات تفوق معدلات النمو الاقتصادي، وانخفاض معدلات المشاركة الاقتصادية للإناث بشكل لا يعكس ارتفاع المستوى التعليمي لهن، ما يؤثر سلباً على فرص تمكين المرأة الأردنية وغيرها.
 
وناقش المجتمعون الأولويات المستقبلية بالنسبة للأردن وفقا للتقرير ومن ضمنها استمرارية تنفيذ سياسات الفرصة السكانية والخطة الوطنية لمتابعتها لضمان تحققها واستثمارها، والاستمرار بسياسة الاستثمار برأس المال البشري بوصفه أهم المدخلات التنموية من خلال إطلاق برامج تنفيذية محددة لإعادة تأهيل العنصر البشري في المملكة.
 
واشتملت الاولويات على ضرورة تبني الأردن لبرامج التعليم المهني منذ مراحل مبكرة في المدارس، وإيلاء اهتمام متزايد بالقطاعات الإنتاجية، وخاصة القطاع الزراعي، وتحسين بيانات الهجرة، والانطلاق في عملية تمكين المرأة لتتجاوز التمكين المبني على منحها فرصاً مبنية على الكوتا أو الاستثناءات الى تمكينها بالمنافسة.