شركاء في صناعة المستقبل
مشاركة "الأعلى للسكان" في المؤتمر الدولي لتنظيم الاسرة
مشاركة "الأعلى للسكان" في المؤتمر الدولي لتنظيم الاسرة

18/11/2013

شارك المجلس الأعلى للسكان في المؤتمر الدولي الثالث لتنظيم الأسرة والذي عقد في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بتاريخ 18/11/2013، تحت عنوان "الوصول الكامل.. الخيار الكامل" والذي تم تنظيمه من قبل معهد بيل وميليندا غيتس للسكان والصحة الإنجابية في جامعة جونز هوبكنز كلية بلومبرغ للصحة العامة ووزارة الصحة الاتحادية في اثيوبيا.

وركز المؤتمر الذي افتتح أعماله رئيس وزراء أثيوبيا على التقدم في توسيع نطاق المعلومات وخدمات الصحة الانجابية منذ قمة لندن حول تنظيم الأسرة عام 2012 والتي أعادت الاهتمام بموضوع تنظيم الأسرة باعتباره أهم الأولويات الصحية العالمية، كما ركز على عرض قصص نجاح من دول مختلفة في مجال تنظيم الأسرة، اضافة الى البحوث المتعلقة بالبرامج الناجحة وتحديد التحديات التي لا تزال بحاجه إلى حلول.

وشارك في المؤتمر حوالي 3500 مشارك من واضعي السياسات، الباحثين ومديري البرامج، وممثلين عن المنظمات والمؤسسات الدولية المانحة، اضافة الى مشاركة الشباب والقيادات الناشئة في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.
وأوصى بأهمية تحديد أولويات تنظيم الأسرة في إطار أجندة التنمية لما بعد عام 2015 باعتبار أن القدرة على التخطيط لعائلة الفرد وللمستقبل حق أساسي ويشكل استثماراً سليماً، كما أوصى بضرورة الاستثمار في مجال تنظيم الأسرة جنباً إلى جنب مع الصحة، والتعليم والمساواة بين الجنسين.

ومثل الأردن في المؤتمر كلا من المجلس الأعلى للسكان ووزارة الصحة، و قدم كل من الوزارة ومشروع دعم النظم الصحية ومشروع تعزيز تنظيم الأسرة عروض حول التجربة الأردنية في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.