شركاء في صناعة المستقبل
مشاركة الأردن في المؤتمر الاقليمي للسكان والتنمية في القاهرة
مشاركة الأردن في المؤتمر الاقليمي للسكان والتنمية في القاهرة

24/6/2013

شارك المجلس الاعلى للسكان في المؤتمر الاقليمي للسكان والتنمية في الدول العربية في القاهرة والذي بدأ أعماله في القاهرة بتاريخ 24/6/2013 واستمر حتى 26/6/2013 بعنوان "تحديات التنمية والتحولات السكانية في عالم عربي متغير" .

وترأس الوفد الاردني المشارك في فعاليات المؤتمر سفير المملكة في مصر بشر الخصاونة، كما ضم الوفد ممثلين عن المجلس الاعلى للسكان ووزارتي التخطيط والتعاون الدولي والتنمية الاجتماعية.

وعقد هذا المؤتمر بتنظيم من ادارة السياسات السكانية في جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) ولجنة الامم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا (ايكا) وصندوق الأمم المتحدة للسكان .

وشارك في فعاليات المؤتمر نحو 250 مشاركاً من الدول العربية على المستوى الوزاري والرسمي وخبراء دوليين معنيين بمختلف القضايا السكانية، إضافة الى مشاركة عدد من القيادات الشبابية والنسائية من الفاعلين في مؤسسات المجتمع المدني، وممثلي المنظمات الدولية والعربية المعنية بقضايا السكان والتنمية.

وهدف المؤتمر الاقليمي إلى تحديد حالة السكان والتنمية في المنطقة العربية بحلول عام 2014، ووضع التوصيات للإسراع في تنفيذ جدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ودعم البلدان لتحقيق أهدافها الإنمائية مع الأخذ بالاعتبار تضيق الفجوات بين بلدان المنطقة.

وسعى المؤتمر الى صياغة وإقرار إعلان المنطقة العربية الذي سيلقى الضوء على الأولويات التي سيتم الاتفاق عليها فيما يخص برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد عام 2014 في المنطقة العربية.

وتناول المؤتمر اعداد جدول أعمال متكامل للسكان والتنمية يضع المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في قلب أجندة الأمم المتحدة للتنمية في اطار العمل من أجل تحقيق الأهداف الانمائية للألفية لما بعد عام 2015 وتجديد وتعزيز الدعم السياسي للتوصيات التي ستسفر عنها عملية المراجعة الشاملة لضمان التنفيذ الكامل لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية .

وفي اطار التحضير لهذا المؤتمر فقد قام المجلس الاعلى للسكان بإعداد "التقرير الوطني للمملكة حول التقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية1994- القاهرة، ما بعد عام 2014 بهدف تحليل مدى التقدم الذي أحرزه الأردن في برنامج عمل مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية (1994) وضمن المحاور الثمانية الرئيسية التي شكلت محاور برنامج عمل المؤتمر وهي السكان والنمو الاقتصادي المطرد، والتنمية المستدامة، والنمو السكاني والهيكل السكاني، التحضر والهجرة الداخلية، الهجرة الدولية والتنمية، الأسرة ورفاه الأفراد والمجتمعات، الحقوق والصحة الإنجابية الأمراض والوفيات، والسكان التنمية والتعليم، والمساواة بين الجنسين والإنصاف وتمكين المرأة.