شركاء في صناعة المستقبل
لقاء حول "الوضع السكاني والفرصة السكانية" في معهد الاعلام الاردني
لقاء حول "الوضع السكاني والفرصة السكانية" في معهد الاعلام الاردني
الثلاثاء, 24 كانون الأول 2013

 

أكدت أمين عام المجلس الاعلى للسكان د. سوسن المجالي أهمية دور الاعلام في تعزيز الوعي وكسب التأييد للسياسات والقرارات السكانية والتنموية عبر تنفيذ مبادرات اتصالية وإعلامية علمية ومدروسة.

وبينت خلال لقاءها طلبة الدراسات العليا في معهد الاعلام الاردني حول "الوضع السكاني وسياسات الفرصة السكانية" بحضور عميد المعهد د. باسم الطويسي، سعي المجلس الى زيادة مساهمة الاعلام في التوعية بالفرصة السكانية وكسب التأييد لسياسات تحقيقها واستثمارها، سواء المتعلقة بالصحة أو التعليم أو العمل او الاستثمار أو الحماية الاجتماعية، باعتبار تعزيز الوعي وكسب التأييد لقضايا السكان والتنمية من أهم مهام المجلس.

وأشارت الى دور المعهد في مجال الاتصال السكاني من خلال التدريب وبناء القدرات، وتطوير البحث العلمي المتعلق بالسياسات السكانية من المنظور الاتصالي والإعلامي، اضافة الى تنفيذ استطلاعات الرأي المتخصصة بالفرصة السكانية، وأخذ البعد السكاني بالاعتبار عند اعداد مشاريع التخرج والأبحاث والدراسات والتقارير والبرامج الاعلامية من قبل طلبة المعهد.

وتضمن اللقاء عرضاً حول خصائص السكان وتوزيعهم الجغرافي غير المتوازن، وسياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية، والتقديرات المتوقعة لعدد السكان في سن العمل ونسب الاعالة للسنوات (2010-2050)، اضافة الى دور المجلس والجهات الوطنية المعنية برصد ومتابعة تنفيذ تلك السياسات.

ويأتي هذا اللقاء تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المجلس والمعهد الشهر الماضي، انطلاقاً من إيمان الطرفين بأهمية التعاون والتنسيق بما يخدم القضايا السكانية والتنموية، وتنفيذ مبادرات تهدف الى زيادة الوعي بالفرصة السكانية وأثر البعد السكاني على قطاعات التنمية المختلفة.