شركاء في صناعة المستقبل
لقاء "الأعلى للسكان" وامانة عمان
لقاء "الأعلى للسكان" وامانة عمان
عرض المجلس الأعلى للسكان خلال لقاء جمع بين أمين عام المجلس د. سوسن المجالي وأمين عمان عقل بلتاجي بتاريخ 11/6/2014 مفهوم الفرصة السكانية والسيناريوهات المتوقعة في المرحلة المقبلة ككل وفي العاصمة بشكل خاص.
وتناول العرض اثار النمو السكاني في حال ثبات معدل الانجاب الكلي او انخفاضه على القطاعات الاساسية وهي الاقتصاد والتعليم والصحة والزراعة والبيئة والمياه والكهرباء.
 
كما تضمن العرض الخصائص السكانية للعاصمة، والاسقاطات السكانية المتعلقة بالإنجاب الكلي وحجم السكان ومعدل الاعالة العمرية إضافة لمؤشرات المحافظة على مستوى التقسيمات الادارية.
 
وبين العرض آثار تحقيق الاهداف الوطنية على محافظة العاصمة خلال الفترة 2009 – 2050 في حال ترشيد السلوك الانجابي، حيث سيقل العدد التراكمي للداخلين الى سن العمل بحوالي (606.133) مواطن، وسيبلغ الوفر التراكمي المتحقق في النفقات الجارية على التعليم الاساسي نحو 2.8 مليار دينار، فيما سيبلغ الوفر التراكمي المتحقق في النفقات الجارية لقطاع الصحة 6.79 مليار دينار، كما ان نصيب الفرد من الاراضي الزراعية سيكون اكثر بنسبة 26 بالمئة فيما ستقل كمية المياه والكهرباء المطلوب توفيرها بنسبة 26 بالمئة.