شركاء في صناعة المستقبل
لجنة فنية برئاسة "الاعلى للسكان" لتقييم الابحاث المقترحة المستندة لنتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2012
لجنة فنية برئاسة "الاعلى للسكان" لتقييم الابحاث المقترحة المستندة لنتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2012
الاثنين, 24 شباط 2014

 

خلص لقاء الخبراء الخاص بالخروج بمواضيع بحثية متعمقة استناداً الى نتائج مسح السكان والصحة الاسرية لعام 2012 إلى تشكيل لجنة فنية برئاسة المجلس الاعلى للسكان وعضوية عدد من المختصين لتقييم الابحاث المقترحة المستندة الى نتائج المسح واختيار أهمها، بهدف تنفيذها.

وهدف اللقاء الذي نظمه المجلس الأعلى للسكان ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مؤسسة ICF الدولية اليوم وضم خبراء وباحثين في مجالي البحث العلمي المتعمق والسكان والصحة الاسرية إلى الخروج بمواضيع بحثية ذات أولوية استناداً الى نتائج المسح المنفذ من قبل دائرة الإحصاءات العامة.

وأكدت أمين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي أهمية إعداد الأبحاث والدراسات المعمقة المستندة إلى نتائج مسح السكان والصحة الأسرية، لما يوفره من بيانات ومعلومات موثوقة للمؤشرات الديموغرافية كالإنجاب والوفيات وتنظيم الاسرة وتفضيلات الانجاب وصحة وتغذية الام والطفل.

وأوضحت المجالي أهمية استخدام تلك البيانات من قبل مديري البرامج وراسمي السياسات لتقييم وتحسين البرامج في المملكة لما وفره المسح من بيانات اضافية عن وضع المرأة والصحة الانجابية والعنف الاسري وتنمية الطفولة المبكرة، اضافة الى توفيره مؤشرات مفيدة للباحثين والخبراء المهتمين بتحليل الاتجاهات الديموغرافية، وللمهتمين بإجراء دراسات المقارنات الدولية والاقليمية والوطنية.

وأشارت إلى أن المجلس أعد قائمة مقترحة لدراسات يمكن تنفيذها بالاستناد إلى نتائج المسح سيتم مشاركتها مع الخبراء والمعنيين لاختيار الدراسات ذات الأولوية الوطنية. 

وبين مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الدكتور موسى شتيوي أهمية البحث العلمي المتعمق، والنتائج الصادرة عنه وانعكاسه الإيجابي على جميع نواحي الحياة  بما فيه انعكاسه بشكل رئيسي على النواحي الصحية والسكانية، معربا عن تقديره للجهات المشاركة في اللقاء.

من جانبه أشار الباحث الديموغرافي فتحي النسور إلى أن برنامج المسوح الديموغرافية والصحية الذي تنفذه مؤسسة ICF يساهم في توفير بيانات مقارنة على المستوى الدولي، ويعمل على تعزيز ورفع قدرات المؤسسات في البلدان المشاركة، وعلى تطوير طرق ومنهجيات جديدة وحديثة، بالإضافة الى تحسين طرق الوصول الى البيانات لغايات النشر والتحليل المتعمق.

وعرض النسور الاتجاهات الديموغرافية والصحية في الاردن خلال الفترة 1990-2012 التي شملها برنامج المسوح، والتي أظهرت تحسناً واضحاً في المؤشرات  السكانية والصحية في الاردن.

كما عرض الخبير الدكتور عيسى مصاروة تحليلات وبحوث إضافية مقترحة تستند إلى بيانات المسح.