شركاء في صناعة المستقبل
في دراسة اعدها المجلس الاعلى للسكان الأردن يحقق الهدف الخامس من الأهداف الألفيّة الإنمائيّة وينجح في تقليل عدد وفيّات الأمهات
في دراسة اعدها المجلس الاعلى للسكان الأردن يحقق الهدف الخامس من الأهداف الألفيّة الإنمائيّة وينجح في تقليل عدد وفيّات الأمهات
الاثنين, 7 كانون الأول 2009

أقرّت اللجنة الوطنية التوجيهيّة لوفيات الامهات أمس برئاسة المجلس الاعلى للسكان نتائج الدراسة الوطنيّة لوفيات الامهات للأعوام 2007 – 2008 والتي أعدها المجلس ونفذها فريق بحث أردني متخصص خلال العامين الماضيين .

وبيّنت الدراسة أن الأردن قد حقق إنخفاضا ملحوظا في وفيّات الامهات بحيث وصلت إلى  19 حالة وفاه لكل مائة ألف ولادة حيّة مقارنة بــ 41 حالة وفاة لكل مئة ألف ولادة حيّة للأعوام للعام 95 – 96 .

من جهتها قالت الدكتورة رائده القطب أمين عام المجلس الاعلى للسكان " إن هذا الإنخفاض ذو دلاله مهمّة للأردن فخفض معدلات وفيات الامهات يمثّل الهدف الخامس من الأهداف الألفيّة الإنمائيّة التي تسعى الدول لتحقيقها " .

وأضافت أن الأردن حقق إنخفاض بنسبة وفيات الامهات بمستوى 4.5% سنويا منذ العام 1995 مقارنة بمستوى الإنخفاض العالمي الذي يمثّل 1.1% فقط سنويا مما يجعله في مقدّمة الدول التي حققت الإنخفاض الأمر الذي يدل على تحسّن مستوى الخدمات الصحيّة ووجود رعاية نفاسيّة بمستوى عال في الأردن .
ومن الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للسكان سيقوم بإطلاق نتائج الدراسة في إحتفال وطني تحت رعاية معالي وزير الصحّة في الواحد و العشرين من الشهر الحالي .