شركاء في صناعة المستقبل
حلقة نقاشية تبحث مؤشرات النمو السكاني في اربد
حلقة نقاشية تبحث مؤشرات النمو السكاني في اربد
الاثنين, 2 آب 2010

نظم المجلس الأعلى للسكان اليوم الاحد بالتعاون مع وزارة الداخلية ودائرة الإحصاءات العامة حلقة نقاشية بعنوان (مؤشرات النمو السكاني في محافظة إربد في ظل الفرصة السكانية المرتقبة.

وأشاد محافظ إربد خالد أبو زيد بدور المجلس في عقد مثل هذه الحلقات النقاشية التي تعود بالنفع على السكان وعلى المهتمين بوضع الاستراتيجيات السكانية لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تكون مرجعية ثابتة للمختصين والمهتمين بالنمو السكاني في المملكة.

وشدد أبو زيد في الحلقة التي عقدت في مدينة الحسن للشباب بإربد على تضافر جهود الجهات المسؤولة والمعنية للتعاون مع المجلس لتحقيق الأهداف المرجوة والتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بمواضيع السكان والنمو السكاني في الأردن.

وتم خلال الحلقة النقاشية التي أداراها مديرة وحدة الدعم الفني والمعلومات بالمجلس رشا الأسطه عرض ومناقشة مؤشرات النمو السكاني في محافظة إربد، وأفلام وثائقية عن الفرصة السكانية فيها بخاصة ، وفي الأردن بعامة.

وتضمنت الحلقة مناقشة للأوضاع السكانية الراهنة والمستقبلية للمحافظة بالإضافة إلى مناقشة الخصائص السكانية التي تميزها عن باقي المحافظات، وأثر النمو السكاني في المحافظة على القطاعات التنموية المختلفة.

وتهدف الحلقة التي تستمر يومين إلى الخروج بتوصيات لسياسات مقترحة حسب القطاعات في ظل الواقع السكاني للمحافظة، إذ سيقوم المجلس بدراسة التوصيات والسياسات المقترحة لتضمينها في التقرير الوطني الذي ينوي المجلس إعداده لرصد حالة السكان في الأردن بما يتناسب وأهداف التقرير.

وتهدف الحلقة أيضا إلى تعزيز التنسيق بين المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص عند تخطيط وتنفيذ البرامج والمشاريع من خلال الاتفاق على السياسات المقترحة والتداخلات بين القطاعات في المحافظة لضمان الاستجابة لتحقيق واستثمار الفرصة السكانية.