شركاء في صناعة المستقبل
جلسة حوارية حول الإقبال على العمل المهني والتقني
جلسة حوارية حول الإقبال على العمل المهني والتقني
11/6/2013
نظم المجلس الاعلى للسكان بالشراكة مع مركز " الرأي " للدراسات وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتاريخ 11/6/2013 جلسة حوارية حول الإقبال على العمل المهني والتقني، أدارها رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية د.عبد الله عبابنة.
 
وتعتبر هذه الجلسة الخامسة ضمن سلسلة الجلسات التحضيرية للمتلقى الوطني للفرصة السكانية الذي سيعقد في شهر أيلول المقبل بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بهدف زيادة التعريف بمفهوم الفرصة السكانية . 
 
وأقرّ المشاركون في الجلسة أن الإقبال على العمل المهني والتقني ما يزال ضعيفاً، وأن مؤشرات النوع الاجتماعي تبين أن هناك فروقاً في الإقبال على هذا العمل بين المحافظات، كما بين الجنسين، وأن هناك فجوة ملموسة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، داعين إلى إنشاء مركز تدريب مهني من المرحلة الأساسية في المدرسة، وزيادة الوعي لدى الملتحقين بهذه المراكز بطبيعة سوق العمل التي سينخرطون فيها، مؤشرين على دور الأسرة الأساسي في ذلك.
 
ولفت المشاركون إلى غياب الدراسات وقواعد البيانات عن احتياجات قطاعات العمل المختلفة، وإلى ضعف الدور الإعلامي وبخاصة الإعلام الديني في الحث على العمل المهني والتقني. ووجهوا دعوة إلى القطاع الخاص كي «لا يبقى متفرجاً»، داعين إلى مواكبة التقدم التكنولوجي في مجال العمل المهني والتقني.
 
وتناولت الجلسة المشكلات التي تعيق الإقبال على التعليم المهني والتقني، ومنها: النظرة المجتمعية، وضعف إقبال الفتيات على هذا العمل، وغياب الشراكة والتناغم بين الجهات والمؤسسات المعنية.
 
وشارك في الجلسة ممثلون عن كل من: صندوق التنمية والتشغيل، مؤسة المدن الصناعية، صندوق دعم البحث العلمي، مؤسسة التدريب المهني، صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وزارة العمل، صندوق المرأة، برنامج «إرادة»، المجلس الأعلى للشباب، وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.