شركاء في صناعة المستقبل
توقيع مذكرة تفاهم بين "الأعلى للسكان" و "معهد الإعلام الأردني" في مجال الاتصال السكاني
توقيع مذكرة تفاهم بين "الأعلى للسكان" و "معهد الإعلام الأردني" في مجال الاتصال السكاني
الأحد, 17 تشرين الثاني 2013

 

وُقعت اليوم في معهد الإعلام الأردني مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسكان والمعهد بهدف تنسيق العمل في مجال القضايا السكانية والتنموية. ووقعها عن المجلس الأمين العام د. سوسن المجالي، وعن المعهد عضو مجلس الإدارة السيدة ندى دوماني.

وبينت أمين عام المجلس اهتمام المجلس بتنفيذ مبادرات مشتركة مع المعهد - باعتباره مرجعية علمية في مجال سياسات الاتصال والإعلام- تهدف إلى زيادة الوعي بالفرصة السكانية وأثر البعد السكاني على قطاعات التنمية المختلفة.
 
وأوضحت أن توقيع هذه المذكرة يأتي انطلاقاً من كون المجلس جهة وطنية مرجعية للقضايا السكانية المتعلقة بالتنمية والمعني من خلال التنسيق مع الشركاء بوضع السياسات والاستراتيجيات السكانية وخطط العمل الخاصة بها، بما فيها تلك المتعلقة بجانب الاتصال والإعلام وكسب التأييد، والعمل على نشر الوعي حولها وكسب التأييد للسياسات والقرارات السكانية ذات الصلة.

وأشارت دوماني أن هذه المذكرة تأتي ثمرة تعاون بين المؤسستين، حيث يسعى المعهد إلى المساهمة في تطوير قدرات الإعلام المحلي في مجال الاتصال السكاني وتحديداً في الوقت الذي اقترب فيه الأردن من فترة الفرصة السكانية.

وأضافت أن المعهد سوف يعمل على دعم دور الإعلام في هذا المجال من خلال التدريب وبناء القدرات، بالإضافة إلى البحث العلمي وتقديم الاستشارات للجهات التنفيذية المعنية.


من جانبها بينت مساعد أمين عام المجلس الاعلى للسكان لشؤون الاعلام والاتصال هناء الصعوب ان المذكرة - التي سيتم تنفيذها العام المقبل من خلال خطة تنفيذية مشتركة – تتضمن تنفيذ مبادرات خاصة بالاتصال السكاني والفرصة السكانية عن طريق عقد المجلس لقاءات دورية حول الفرصة للهيئة التدريسية والطلبة الدارسين في المعهد.
 
وأضافت أن المعهد سيعمل وفقاً للمذكرة على أخذ البعد السكاني بالاعتبار عند إعداد مشاريع التخرج والأبحاث والدراسات والتقارير والبرامج الإعلامية من قبل المتدربين والطلبة الدارسين لديه، إضافة إلى عمل المعهد على تطوير البحث العلمي في مجال السياسات السكانية من المنظور الاتصالي والإعلامي وتنفيذ استطلاعات رأي متخصصة حول القضايا السكانية بالتركيز على الفرصة السكانية.

وأوضحت الصعوب أن المذكرة تشمل كذلك الترويج لموقع قاعدة الابحاث السكانية الالكترونية PROMISE من خلال استعانة المتدربين في المعهد والطلبة الدارسين لديه بمحتويات الموقع من الأبحاث والدراسات عند تنفيذ الأبحاث والتقارير والبرامج الإعلامية من قبله، وكذلك الاستفادة من قاعدة المؤشرات السكانية المتوفرة لدى المجلس، وإتاحة الفرصة للطلبة الدارسين في المعهد للتدرب لدى المجلس وإجراء الأبحاث والدراسات ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية.