شركاء في صناعة المستقبل
بحث آليات تحسين جودة بيانات وتبادل معلومات الهجرة
بحث آليات تحسين جودة بيانات وتبادل معلومات الهجرة
الثلاثاء, 26 شباط 2013

 

 بحث وفد فني من المفوضية الأوروبية مع أعضاء اللجنة الوطنية الفنية للهجرة في المجلس الأعلى للسكان آليات تحسين جودة البيانات وتبادل المعلومات الخاصة بالهجرة.

وشارك في الاجتماع الذي عقد في المجلس اليوم الثلاثاء خبراء من المفوضية الأوروبية واعضاء اللجنة الوطنية الفنية الخاصة بالهجرة والممثلة من المؤسسات المعنية بمجال رصد وجمع وتحليل وتوظيف بيانات الهجرة الى جانب المعنيين من المجلس الاعلى للسكان.

وتأتي هذه الزيارة الأولى الى الأردن ضمن جولة من الاجتماعات الفنية للوفد الأوروبي الذي يجري حوارات مع المعنيين في المملكة حول موضوع "قابلية الحركة والهجرة والأمن" خلال الفترة 25 – 28 من الشهر الحالي المنظمة من قبل وزارة الخارجية للقاء المعنيين في المؤسسات الوطنية جميع المعنية بالحركة والهجرة والأمن.

وناقش المجتمعون خلال اللقاء نتائج وتوصيات "التقرير التحليلي للوضع القائم لبيانات الهجرة في الأردن" والذي أعد من قبل المجلس الاعلى للسكان بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان واطلق نهاية العام 2012.

وأشاروا الى ابرز نقاط القوة والضعف في الانظمة المتبعة حالياً في تسجيل البيانات المتعلقة بالهجرة من قبل المؤسسات المعنية والتوصيات المقترحة في هذا الشأن.

ويعد "التقرير التحليلي للوضع القائم لبيانات الهجرة في الأردن2012"أول تقرير وطني لتحليل وضع بيانات الهجرة من حيث الدقة، والنوعية، والاكتمال، والشمول، وتغطيته لمختلف الجوانب المتعلقة بتشخيص ظاهرة الهجرة، ذات الارتباط المباشر مع كثير من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ويهدف التقرير إلى وصف واقع بيانات الهجرة الداخلية والخارجية في الأردن، وتبيان مصادرها وتحديد أسباب تباين الأرقام والاحصاءات المتعلقة بها واقتراح آلية مناسبة لتعديل الأساليب التي تستخدمها الجهات المعنية في إحصاء الهجرة بما يفضي إلى قياس تيارات الهجرة من المملكة وإليها بشكل دقيق.