شركاء في صناعة المستقبل
الهدف السادس: رفع قدرات المجلس
الهدف السادس: رفع قدرات المجلس
  • بناء قدرات موظفي المجلس والشركاء

سعى المجلس إلى التحفيز والاستثمار في طاقات الفرد الفكرية والإبداعية، وبناء ثقافة مؤسسية داعمة للتميز من خلال تطوير وبناء قدرات كادر المجلس في مجال السكان والتنمية  عن طريق  المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات والدورات وورش العمل التدريبية المحلية والدولية، ومن أهم هذه المشاركات:

  1. التدريب في مجال التحليل الديموغرافي والإسقاطات السكانية:  نفذ المجلس وبالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ومكتب التعداد الأمريكي وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبمشاركة الفريق الفني للإسقاطات السكانية دورة تدريبية حول "التحليل الديموغرافي والإسقاطات السكانية" في الفترة 4 - 23 حزيران 2011، بهدف بناء قدرات العاملين في المجالس السكانية  العربية على مستوى الإقليم في مجالي التحليل الديموغرافي والإسقاطات السكانية، وذلك باستخدام حزمة من البرامج (PASEX amp; RUP) الخاصة بهذه الموضوعات والتي تم إعدادها من قبل خبير من مكتب التعداد الأمريكي.
  2. • التدريب في مجال آلية المتابعة والرصد: نفذ المجلس وبالتعاون مع مؤسسة نحو التميز للاستشارات، وبمشاركة فريق المتابعة في المجلس وضباط ارتباط الفرصة السكانية الممثلين لكافة المؤسسات المعنية دورة تدريبية حول "آلية الرصد والمتابعة" في 10 تشرين الأول 2011، هدفت إلى بناء قدراتهم في مجال رصد ومتابعة قياس مدى التقدم في تنفيذ سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية، وكيفية كتابة تقرير المتابعة بشكل دوري.
  3. ورشة عمل متخصصة بكسب التأييد نفذها المجلس بالتعاون مع مشروع السياسة الصحية في 23 شباط 2011 و3-8 آذار 2011.
  4. ورشة عمل إعداد الخطة التنفيذية للمجلس لعام 2012 نفذها المجلس بمشاركة شركاء المجلس المحليين والدوليين  بهدف   وضع الخطوط العريضة لخطة العمل التنفيذية للمجلس لعام 2012، في الفترة 23- 24 تشرين أول 2011.
  5. دورة تدريبية حول نظام المعلومات الجغرافية (GIS) ونظام التوقيع العالمي(GPS) والمنفذة من قبل المركز الجغرافي الملكي في الفترة 9 - 20 تشرين الأول 2011.
  6. ورشة عمل "بيان مهام رؤساء وحدات الحكومة الالكترونية "" والمنفذة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة 26- 30 حزيران 2011.
  7. ورشة عمل لضباط ارتباط ديوان المظالم مع دوائرهم والمنفذة من قبل ديوان المظالم في تموز 2011، والتي تناولت مواضيع عدة حول الشكاوي وكيفية تقديمها والمعايير المتعلقة بها ومجال اختصاص ديوان المظالم.
  8. ورشة عمل بيان أهمية (VMWARE) في استخدامها داخل شبكة الحاسوب الخاصة بالمجلس والمنفذة من قبل "Consult Center Data" في أيلول 2011.
  9. ورشة عمل "اتفاقية ميكروسوفت مع حكومة المملكة الأردنية الهاشمية" والمنفذة من قبل مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني في تشرين الأول 2011.
  10. ورشة عمل "الحماية من الفيروسات" والمنفذة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تشرين الثاني 2011، وهدفت الورشة إلى عرض الطرق الحديثة لحماية المؤسسات من الاختراقات والفيروسات.
  11. دورة "تدريب المدربين في مجال التخطيط الاستراتيجي التنموي" والمنفذة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالتعاون معUNDP  و UNFPA خلال الفترة 7- 12 آيار2011، وهدفت إلى التركيز على أهمية التفكير الاستراتيجي عند التخطيط على المستوى القطاعي، كيفية صياغة الرؤية والرسالة، إضافة إلى مراحل التخطيط الاستراتيجي الخاصة بالأهداف المؤسسية.
  12. دورة تدريبية حول "إدارة التقييم وقياس الأثر" والمنفذة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الفترة 27- 29 تشرين الثاني2011.
  13. ورشة عمل "الإدارة بالنتائج" والمنفذة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة 10- 12 تشرين الأول 2011.
  14. ورشة عمل "تحديد المعيقات لقضايا الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة" والمنفذة من قبل مشروع السياسة الصحية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في الفترة 13- 14 تموز 2011.
  15. ورشة عمل "المسؤولية المجتمعية: مفهومها وتطبيقاتها" والمنفذة من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس في 27 كانون الأول 2011.
  16. ورشة عمل "الإدارة بالنتائج - مدخل حقوق الإنسان - طريقة عمل المنظمات التابعة للأمم المتحدة في الأردن ودول المنطقة" والمنفذة من قبل برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الفترة 30-31 أيار 2011. 
  17. ورشة عمل "البحث العلمي والتعليم العالي" والمنفذة من قبل مركز أبحاث جامعة كولومبيا / الشرق الأوسط بالتعاون مع جمعية أصدقاء البحث العلمي في الأردن في 5 نيسان 2011.
  18. ورشة عمل "المشاركة المجتمعية للشباب" والمنفذة من قبل الهيئة العالمية للشباب في 12 أيار 2011.
  19. لقاءات شهرية داخل المجلس حول تعزيز الاتصال الداخلي بين موظفي المجلس والمنفذة من قبل وحدة الاعلام والاتصال في المجلس لكافة الموظفين ،تناولت مواضيع عدة من أهمها "اكتشاف القيم الذاتية للموظف في العمل ، أبجديات الطموح للتفوق والامتياز ، أساليب عملية في فن الاتصال ، تحويل السلبية الى إبداع في العمل ،كيف نستفيد من الوقت في العمل".

 

1           2            3           4            5